حصري

أردوغان يستقبل حاخامات تركيا في قصره الرئاسي


قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باستقبال وفد من حاخامات المجتمع اليهودي بتركيا.

حيث قدم الوفد لأردوغان شمعدان (المينوراه) المقدس، هدية. ونشر، كاريل فالانسي، الكاتب الإسرائيلي في صحيفة “شالوم” الإسرائيلية، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، صورا للقاء أردوغان بعدد من الحاخامات.

وأوضح فالانسي، أن أردوغان ألتقى في قصره الرئاسي بالعاصمة أنقرة، الحاخام الأكبر للمجتمع اليهودي في تركيا، إيزاك هيلافا، والحاخام الأكبر لروسيا، وكبار الحاخامات في بعض الدول الإسلامية.

وقال أردوغان الذي يرى أن الاجتماع في غاية الأهمية.

في الوقت الذي يتزايد فيه التعصب في جميع أنحاء العالم: “نحن بحاجة إلى التضامن والكفاح جنبا إلي جنب ضد كراهية الإسلام المتزايدة ومعاداة السامية التي تتواجد خاصة في الدول الغربية“.

العلاقة بين تركيا واليهود وإسرائيل

ودعا الرئيس التركي إلى بذل جهود لتعزيز بيئة السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وتابع: “على الرغم من اختلافنا في الرأي بشأن فلسطين، فإن علاقاتنا مع إسرائيل في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة تتقدم في حد ذاتها، في سياق جهود السلام الإسرائيلية، فإن الموقف الصادق والبناء سيساهم بلا شك في عملية التطبيع”.

وأضاف قائلا :”أعتقد أنه يمكن إيجاد حل في القدس يراعي حساسيات جميع الجماعات الدينية”. لافتا إلى أن “العلاقات بين تركيا وإسرائيل ضرورية لاستقرار وأمن منطقتنا.. بالطبع أنا مهتم بشكل خاص بدعمكم في هذا الصدد. ونحن مستعدون لتطوير سبل تعاوننا والاستفادة بشكل أفضل من إمكاناتنا العالية. وأنا أولي أهمية للحفاظ على الاتصال والحوار ، لأنني أعتقد أنه في مصلحتنا المشتركة”.

أردوغان يحصل على هدية من حاخامات تركيا

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، قال أردوغان للحاخامات، إن “العلاقات بين تركيا وإسرائيل ستكون قوية على الدوام. وتستمر في النمو وتطبيع العلاقات مع إسرائيل أمر مهم، وسيحدث قريبًا. كما أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين أقوى من أي وقت مضى وتستمر في التعزيز”. 

واعتبرت تقارير أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعطى إشارات واضحة بالعمل على إعادة العلاقة مع إسرائيل. عقب اتصالات أجراها مع كبار المسؤولين الإسرائيليين، بعد انتهاء أزمة احتجاز زوجين إسرائيليين اتهمتهما أنقرة بالتجسس لصالح إسرائيل بعد تصويرهما أحد قصور الرئيس التركي.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، بعد انتهاء هذه الأزمة، عن مصدر سياسي رفيع أن “أردوغان أعرب خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، عن الرغبة بتوثيق العلاقات بين البلدين”.

كما أكدت صحيفة تايمز أوف إسرائيل في الأنباء التي أوردتها حول كلمته، أن أردوغان قال إن تركيا مستعدة لتعيين مبعوث مشترك في حالة استيفاء الشروط اللازمة.

وذكرت الصحيفة أن البلدين كانا حليفين إقليميين مقربين في وقت ما، لكن انهارت علاقتهما بسبب انتقادات أردوغان. لسياسات إسرائيل تجاه فلسطين.

كما فُسرت تصريحات الرئيس التركي على موقع “نيو نيوز” الإخباري على أنها “إيجابية بشكل لا يصدق”.

وأكد الموقع على قول أردوغان إن “العلاقة بين تركيا واليهود وإسرائيل ستكون قوية دائما وأبدا”. كما تم التأكيد على أن الرئيس التركي سيحارب معاداة السامية بنفس الطريقة التي حارب بها الإسلاموفوبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى