سياسة

أوزجانتش يصف أردوغان بالمنافق… ما علاقة إسرائيل؟


هجوم كبير شنّه المحامي الجنائي البروفيسور التركي عزت أوزجانتش على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على خلفية علاقته مع إسرائيل.

وفي في تغريدة له عبر تويتر قد وصف أوزجانتش أردوغان بالمنافق، بشأن العلاقات مع إسرائيل، واعتبر حادث السفينة مرمرة الذي وقع عام 2010 “مجرّد تمثيل“، وفق ما نقلت صحيفة “زمان” التركية.

وقد علق أوزجانتش على قرب زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ لتركيا، أنّه على الرغم من أنّ أردوغان أعطى انطباعاً للجمهور بأنّه عدو لإسرائيل، إلا أنّ العلاقات مع إسرائيل لم تكن سيئة أبداً.

وتابع أوزجانتش أنّ حادثة مرمرة التي فقد فيها (10) مواطنين أتراك حياتهم، كان حدثاً تمثيلياً يهدف إلى استهلاك طاقة الفئات المهمّشة واستعطافهم.

كما أكد أوزجانتش أنّه حتى بعد حادثة مرمرة، والموقف من العمليات العسكرية ضدّ غزة، واصلت سفن بوراك نجل أردوغان التجارة مع إسرائيل.

وأشار المحامي التركي إلى أنّه، بالاتفاق الموقع بين تركيا وإسرائيل بعد حادثة مرمرة، تمّ إعفاء الجنود الإسرائيليين الذين ارتكبوا جرائم القتل من المسؤولية.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ تركيا في الـ10 من الشهر الجاري، بدعوة شخصية واهتمام كبير من الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يسعى منذ عامين لإصلاح العلاقات مع تل أبيب، واتخذ من تولّي رئيس للدولة ورئيس وزراء جديد في إسرائيل فرصة لتحقيق غرضه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى