إقتصاد

ارتفاع كبير في بيتكوين…تصل إلى 100 ألف دولار


الارتفاع الكبير في بيتكوين، جعل محللي العملة، يضعون أسعارا جديدة في توقعاتهم، إلى حدود 80 ألف دولار بحلول الربع الأخير من العام الجاري.

كسرت العملة الافتراضية الأبرز “بيتكوين”، الأربعاء سقفها التاريخي المسجل خلال وقت سابق من أبريل/نيسان الماضي، لتتجاوز حاجز 66 ألف دولار للوحدة الواحدة خلال التعاملات المسائية، أمس الأربعاء.

واحتاجت بيتكوين إلى قرابة 6 شهور لكسر قيمتها السوقية الأكبر منذ تدشينها عام 2007 وبدء تداولها عام 2008، فيما يضع محللو سوق العملات الافتراضية حول العالم المزيد من أهداف الأسعار الصعودية لبيتكوين.

هذا الارتفاع الكبير في بيتكوين، جعل محللي هذه العملة، يضعون أسعارا جديدة في توقعاتهم، إلى حدود 80 ألف دولار بحلول الربع الأخير من العام الجاري، لكنهم قالوا إن هذا السعر يعتمد على سيناريو استمرار تبني العملات الافتراضية كأداة استثمار سريعة العائد.

وقال بن كاسلين، وهو رئيس الأبحاث والاستراتيجية لتبادل العملات المشفرة في مقابلة مع منصة CoinDesk، إنه يتوقع أن يتخطى السعر حاجز 100 ألف دولار وليس فقط 80 ألف دولار ومتوقعة من جانب آخرين، وهو ما بدأه عدد متزايد من محللي السوق كهدف جديد للسعر.

ويبلغ عمر بيتكوين قرابة 13 عاما عندما بدأت بسعر 0.00005 لكل وحدة واحدة، قبل أن تكسر حاجز 19 ألف دولار لأول مرة نهاية 2017، لتبدأ بعدها رحلة هبوط سريعة، وصلت إلى 3500 دولار للوحدة الواحدة، قبل أن تكسر هذا السهر في نوفمبر/تشرين ثاني 2020.

سعر بيتكوين إلى مستويات غير مسبوقة

ويمكن القول إن المتداولين في الأسواق الرقمية وفي وول ستريت، يركزون أكثر من أي وقت مضى على تحركات العملة المشفرة؛ لذلك مع السعر الآن عند مستويات غير مسبوقة، يقوم المحللون بتعديل نماذجهم والتدقيق في الرسوم البيانية للتنبؤ بما سيحدث بعد ذلك.

ووفق مسح أجرته العين الإخبارية، فإن سعر وحدة بيتكوين تجاوز 52% مدفوعا بعدة عوامل طمأنة، أبرزها ما جاء من راسمي السياسة المالية والنقدية في الولايات المتحدة الأمريكية.

مطلع الشهر الجاري، تلقت العملات الرقمية دعما من شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” أمام الكونجرس الأمريكي، عندما نفى وجود نية لدى البنك المركزي لحظر العملات المشفرة، مع إصدار الصين مؤخرًا قرارًا مماثلا.

ولا تملك العملات الافتراضية، رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.

وتظهر نشرات محللي العملات الافتراضية أن رسوماتهم البيانية تتحدث عن سعر 86 ألف دولار قد تسجلها بيتكوين خلال وقت لاحق من العام الجاري، وستكون صدمة في حال عادت الأسعار لتهبط دون 60 ألف دولار.

متى تحقق بيتكوين  100 ألف دولار؟

ووفق بن كاسلين، فإن “كل الأنظار مركزة على علامة 100 ألف دولار، ولكن عندما تندفع الاستثمارات للأفراد وتفتح المزيد من الصناديق على البيتكوين، بما في ذلك صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة فعليا، فمن غير المرجح أن يكون 100 ألف دولار نهاية الأمر”.

وتتمثل إحدى المخاطر التي قد تمنع ارتفاعا في أسعار بيتكوين، في أن ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي قد يؤدي إلى مزيد من التدقيق في استخدام شبكة Bitcoin.

ويعني ذلك، أن الحكومات قد تتخذ مواقف قاسية إذا أدى هذا الشتاء إلى نقص في الطاقة في العديد من البلدان ويمكن أن يفسد ذلك خطط الأفراد لاستثمار مزيد من الأموال في العملات الافتراضية، وكذا الأمر بالنسبة للشركات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى