إقتصاد

الإمارات تقود العالم في إنتاج الكهرباء النظيفة


قال تقرير جديد صادر عن مجموعة الطاقة المشعة (REG) الدولية لاستشارات الطاقة إن دولة الإمارات تقود العالم في عمليات بناء الكهرباء النظيفة

وذكر التقرير، الذي حمل عنوان “رؤى من أسرع عمليات بناء الكهرباء النظيفة في العالم”، أنه للوصول إلى صافي الصفر من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050، يجب بناء المزيد من الطاقة النووية السلمية من قِبل المزيد من دول العالم، وذلك على غرار نموذج دولة الإمارات العربية المتحدة الرائد عالميًا في هذه التجربة.

وتُعد مجموعة الطاقة المشعة، والتي يقع مقرها ببريطانيا، واحدة من أبرز وأعرق المؤسسات الدولية في استشارات الطاقة، وتعمل على تزويد القادة والحكومات حول العالم بالرؤى الاستراتيجية وخرائط الطريق المستندة إلى البيانات التي يحتاجون إليها لتحقيق مستقبل منخفض الكربون وعالي الطاقة.

الإمارات وحجم التحدي

في سيناريو وكالة الطاقة الدولية لصافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050، تحتاج البلدان إلى تحول في القطاعات المعتمدة على الكهرباء، مثل التدفئة والنقل، لتوليد الكهرباء المستخدمة فيها من مصادر نظيفة بدلًا من الوقود الأحفوري.

سيتطلب هذا المزيج من إزالة الكربون من الكهرباء والوصول إلى صافي الصفر، نمو توليد الكهرباء النظيفة على مستوى العالم بمعدل 7 أضعاف بحلول عام 2050، من المستوى الحالي البالغ 10,595 تيراواط في الساعة إلى 73,030 تيراواط في الساعة.

في عام 2022، أنتج العالم 3,652 كيلو واط ساعة/للفرد من الكهرباء، منها 1,333 كيلو واط ساعة/للفرد من مصادر نظيفة.

لتحقيق سيناريو صافي الانبعاثات الصفرية لوكالة الطاقة الدولية بحلول عام 2050، ستكون هناك حاجة لارتفاع هذا الرقم إلى 7,544 كيلوواط في الساعة للفرد من الكهرباء النظيفة، أي ما يعادل إضافة 222 كيلوواط ساعة للفرد من توليد الكهرباء النظيفة كل عام من الآن وحتى عام 2050.

ويقول التقرير إنه على مدى السنوات الخمس الماضية، تمكنت أربع دول فقط من الحفاظ على إضافة شبكة تزيد عن 200 كيلووات في الساعة للفرد من الكهرباء النظيفة سنويًا.

بالترتيب، أضافت الإمارات العربية المتحدة وأستراليا وفنلندا وهولندا فقط ما لا يقل عن 1000 كيلووات في الساعة للفرد من توليد الكهرباء النظيفة منذ عام 2017.

الإمارات تقود العالم في عمليات بناء الكهرباء النظيفة

 

وقد بلغ متوسط استهلاك دولة الإمارات العربية المتحدة 557 كيلوواط في الساعة للفرد سنويًا، وأستراليا 380، وفنلندا 317، وهولندا 301.

وقال التقرير إن الحاجة إلى زيادة توليد الكهرباء النظيفة في كل دولة بمفردها ستختلف بما يتناسب مع حصة الوقود الأحفوري في مزيج الكهرباء، وإجمالي الطلب على الكهرباء داخلها.

ومن المتوقع أن تحتاج أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط إلى إضافة أكثر من 300 كيلوواط في الساعة للفرد من الكهرباء النظيفة سنويًا في سيناريو صافي الصفر التابع لوكالة الطاقة الدولية.

 في حين أن الرقم يتراوح بين 100- 300 كيلووات ساعة للفرد في آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية والوسطى؛ وأقل من 100 كيلوواط في الساعة في أوراسيا وأفريقيا.

الإمارات تنتج الكهرباء الأكثر نظافة

في قسم خاص بعنوان “الإمارات تقود العالم”، يقول التقرير إنه على مدى السنوات الخمس الماضية، أضافت دولة الإمارات العربية المتحدة 557 كيلووات ساعة للفرد من الكهرباء المولدة من الطاقة النووية والطاقة الشمسية سنوياً، أي أسرع 12 مرة من المتوسط العالمي البالغ 44 كيلووات ساعة للفرد.

ويشير التقرير إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة أنتجت الكهرباء الأكثر نظافة من أي دولة في العالم، وأضافت 2,784 كيلووات ساعة للفرد، خلال 5 سنوات.

كما حققت دولة الإمارات هذا الإنجاز في المقام الأول من خلال ربط شبكتها بمفاعلين نوويين في محطة براكة للطاقة النووية السلمية، ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. ومحطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية.

وفق التقرير، من المتوقع أن تحافظ دولة الإمارات العربية المتحدة على مكانتها الرائدة عالمياً بعدما ربطت مفاعلين نوويين سلميين آخرين بالشبكة، وحققت التحسينات التشغيلية النووية. وشغلت المزيد من مرافق الطاقة الشمسية، مثل محطة الظفرة. أكبر محطة للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم.

الإمارات تقود العالم في عمليات بناء الكهرباء النظيفة

 

بعد الإمارات، تأتي الصين في المرتبة الثانية. حيث أضافت إلى حجم إنتاج الكهرباء النظيفة في عام 2022 بمعدل أسرع بثلاث مرات من مجموعة السبع.

مقارنة بالصين، تتمتع مجموعة السبع بمعدل منخفض ومتباطئ في صافي .إضافات الكهرباء النظيفة بسبب إغلاقها وضعف أداء الطاقة النووية والمائية.

المصادر النظيفة

وفق التقرير، هناك عدد محدود من الخيارات للبناء الشامل لتوليد الكهرباء النظيفة. وثبت أن الطاقة النووية وطاقة الرياح .والطاقة الشمسية فقط هي مصادر طاقة نظيفة وقابلة للتطوير. وهي السمات اللازمة لتلبية الحاجة إلى توليد المزيد من الكهرباء النظيفة في كل بلد في العالم.

وتُعد الطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية والمد والجزر والأمواج من مصادر الطاقة النظيفة. ولكن مع القيود القائمة على الموقع. فإن قدرتها على النمو على نطاق عالمي محدودة. ومع ذلك، حيثما كان ذلك مناسبا، ينبغي بناؤها.

ويُعرف التقرير، مصطلح “نظيف” المرتبط بالطاقة بأنه المصدر .الذي يحتوي على متوسط انبعاثات غازات الدفيئة خلال دورة حياته أقل من 100 غرام كيلوواط في الساعة. ويعرف المصدر “القابل للتطوير” على أنه يمكن بناؤه على نطاق تيراواط في الساعة في غالبية البلدان.

كما يؤكد التقرير أن الكتلة الحيوية ضارة بالبيئة .ولها انبعاثات غازات دفيئة خلال دورة حياتها تزيد عن 100 غرام للكيلوواط في الساعة. أي 20 مرة أعلى من الطاقة النووية. أنظف مصادر الطاقة.

وفي حين أن هناك إمكانية لربط الكتلة الحيوية. وكذلك الوقود الأحفوري. بأنظمة احتجاز الكربون وتخزينه، إلا أن هذه الحلول لم تنتشر على نطاق واسع. حيث ينتج أقل من 1٪ من الكهرباء العالمية بهذه الطريقة.

الطاقة النووية تتفوق

يقول التقرير إن الطاقة النووية تمتلك القدرة المؤكدة لدعم النمو السريع في توليد الكهرباء النظيفة من الآن فصاعدا. وعند استبعاد الطاقة المائية المقيدة جغرافيا. تمثل الطاقة النووية 15 من أسرع 20 عملية توليد كهرباء نظيفة في العالم.

وقد شهدت الطاقة النووية ثلاث موجات من البناء. في سبعينيات وتسعينيات القرن الماضي. حدثت موجة أولى من عمليات البناء النووي في أوروبا والولايات المتحدة.

 وفي السنوات المحيطة بتفكك الاتحاد السوفييتي في التسعينيات. حدثت موجة ثانية في جميع أنحاء دول أوروبا الشرقية.

وأخيرًا، حدثت موجة ثالثة من عمليات البناء النووي في الشرق الأوسط وآسيا. حققت خلالها دولة الإمارات العربية المتحدة ارتفاعًا ملحوظًا في مجال الطاقة النووية. بينما بدأت بنغلاديش ومصر والهند وباكستان وتركيا في بناء مفاعلات نووية منذ مطلع القرن.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى