الخليج العربي

البحرين.. كاتب يكشف تفاصيل القمة وأبرز الملفات العربية


تختتم اليوم الثلاثاء الأعمال التحضيرية للقمة العربية. والمقرر إقامتها في العاصمة البحرينية المنامة، يوم الخميس المقبل، وذلك بانعقاد اجتماعين على مستوى وزراء الخارجية العرب.

تفاصيل القمة 

وتأتي القمة العربية الثالثة والثلاثين. التي تنعقد الخميس القادم بالعاصمة البحرينية المنامة، في ظل ظروف استثنائية وتوقيت صعب تعيشه أمتنا العربية التي تواجه تحديات ضخمة على رأسها الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة، وما آلت إليه الأوضاع الإنسانية المؤلمة في القطاع. ومعاناة الأهالي الأبرياء من عمليات القتل والجوع والحصار، وتدمير البنى التحتية. في ظل صمت دولي مقيت، وفي ظل ازدواجية المعايير الدولية في التعامل مع القضايا الإنسانية.

القضية الفلسطينية 

وتظل القضية الفلسطينية هي جوهر النزاع في منطقة الشرق الأوسط وعلى طاولة القمة. لأنها تعد القضية المركزية الأولى للعرب عامة والمصريين بشكل خاص. لذلك سيكون هناك حرص من القمة العربية لبحث سبل الضغط علي إسرائيل لوقف الحرب فورًا على قطاع غزة. ومنح الشعب الفلسطيني حقه، في إعلان دولته المستقلة وفقًا للحدود التي نصت عليها المقررات الدولية.

وتواجه قضية بالغة الأهمية تتعلق بتأثير الصراعات والأزمات الإقليمية والعالمية على التنمية في دولنا العربية. وهو ما يتطلب تعزيز التكاتف والتكامل بينها من أجل مواجهة هذه التحديات. ودفع التنمية الاقتصادية، متمنيًا أن تكون مخرجات القمة على نفس مستوى خطورة الأوضاع التي يعيشها العالم العربي. فضلًا عن تعزيز مسارات التكامل العربي.

وقت حاسم

ويقول الكاتب الصحفي البحريني عبد الله إلهامي. رئيس تحرير جريدة الوطن البحرينية: إن الأوضاع في فلسطين تهيمن على المناقشات في القمة العربية .المنعقدة بالبحرين في ظل استمرار الاعتداءات على قطاع غزة.

واضاف: أن القمة تهدف إلى الوصول لمواقف موحدة، في ظل ما تشهده المنطقة من مستجدات. خاصة في ظل الاضطرابات الشديدة بالمنطقة العربية كلها. وخاصة أن هذه القمة تأتي في وقت عصيب جدًا. 

وأوضح أن كل الأنظار تتجه إلى القمة العربية التي تنعقد في البحرين .فهي قمة تمس الأمن والاستقرار الإقليمي بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى