سياسة

الكونغرس الأمريكي يدعو لفرض عقوبات على الحوثيين


عقب اقتحام جماعة الحوثي مقرّ السفارة الأمريكية المغلقة منذ العام 2015 في صنعاء قام عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي بتقديم تعديل قانوني لفرض عقوبات عليه، واحتجاز موظفين يمنيين فيها، والاستيلاء على بعض التجهيزات.

واقترح عضو مجلس الشيوخ الجمهوري تيد كروز تدابير عقابية ضد جماعة الحوثي، وقدّم صياغة لهذه العقوبات على شكل مقترح لتعديل قانون تفويض الدفاع الوطني السنوي، الذي من المفترض أن يبتّ فيه مجلس الشيوخ هذا الأسبوع، حسب موقع “واشنطن فري بيكون” وفق “سكاي نيوز”.

جاء ذلك في الوقت الذي قدّم فيه النائب الجمهوري أندرو كلايد تشريعاً مماثلاً في مجلس النواب لإعادة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.

ورغم أنّ النائب كلايد قدّم المشروع في حزيران (يونيو) الماضي، فإنه أعاده إلى الواجهة عقب هجوم الحوثيين على السفارة، بضغطه على رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لطرح التشريع على الفور على التصويت، داعياً الجمهوريين والديمقراطيين للردّ على هذا الهجوم، وإظهار قوة الولايات المتحدة.

ومن المرجح أن تحظى هذه التحركات بتأييد الحزب الجمهوري على نطاق واسع، بعد الهجوم على السفارة الأمريكية في اليمن، الذي أثار غضب قادة السياسة الخارجية الجمهوريين في كلا المجلسين.

وكان عناصر من جماعة الحوثي الإرهابية قد اقتحموا قبل أسبوع مقرّ السفارة الأمريكية في حي سعوان في العاصمة صنعاء، ونهبوا الكثير من معداتها وأجهزتها الحساسة، بعد أن اعتقلوا نحو (25) موظفاً محلياً فيها، بينهم مسؤولون إداريون وحراس السفارة، خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى