تركيا

بايلان يجب على البرلمان التركي الإعتراف بالإبادة


تتفاعل قضية الإعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن وخاصة بعد الإعتراف الأخير للولايات المتحدة بالإبادة ، وفي هذا الصدد، أفاد موقع إخباري أن جارو بايلان، النائب الأرميني من حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، اقترح قانونا للاعتراف رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن.

الإعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن

ووصف بايلان أحداث عام 1915 بـ “الكارثة الكبرى” في خطاب له في البرلمان التركي، داعيا إلى الاعتراف بالترحيل الجماعي ومقتل ما يقرب من 1.5 مليون أرمني في ظل الإمبراطورية العثمانية المنكوبة بالحرب العالمية الأولى باعتبارها إبادة جماعية.

قال بايلان: “لقد مات أيتام مثل جدتي من هذا العالم دون أن يروا العدالة تتحقق”. “كما فعل الجيل الثاني (من الناجين) ، والدي. بصفتي أرمنيًا من الجيل الثالث من تركيا، أسعى لتحقيق العدالة في تركيا ، في الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا.

قال بايلان: “حدثت الإبادة الجماعية للأرمن على هذه الأراضي ، ولا يمكن تحقيق العدالة للإبادة الجماعية للأرمن إلا على هذه الأراضي ، في تركيا”.

مواجهة تركيا للإبادة الجماعية

وأضاف أن مواجهة تركيا للإبادة الجماعية “ستزيل أهمية ما يقوله أي برلمان آخر”. “لا يزال الأمر موضوعا في البرلمانات الأخرى، بالنسبة للرؤساء الآخرين، لأنه تم إنكار الإبادة الجماعية للأرمن لمدة 106 سنوات”.

تؤكد تركيا أن الوفيات في العهد العثماني حدثت في ظروف الحرب دون تخطيط أو تدبر د، وكانت على نطاق أقل بكثير من شبه الإجماع الأكاديمي من 1.5 مليون مسيحي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان مخاطبًا البطريرك الأرمني في اسطنبول: “لم يستفد أحد من المناقشات التي يجب أن يجريها المؤرخون في الواقع ، لكن تم تسييسها من قبل أطراف ثالثة وتحويلها إلى أداة للتدخل ضد بلادنا”، وقال ساهاك مشاليان يوم السبت. “أعتقد أن بناء هويتنا فقط على الآلام التي خلفها الماضي لأرواحنا هو أيضًا ظلم خطير للأجيال الجديدة.”

في نفس اليوم، بعد مكالمة هاتفية مع أردوغان، اعترف الرئيس جو بايدن رسميًا بالأحداث على أنها إبادة جماعية ، مما أثار إدانة من أنقرة.

وفي أواخر القرن التاسع عشر بدأ الأرمن الذين كانوا يعيشون في الإمبراطورية العثمانية والذين بلغ تعدادهم مليوني نسمة في التعبير عن طموحاتهم الوطنية.

وأدى القمع من جانب مرتكبيه العثمانيين، وأغلبهم أكراد، إلى مذابح راح ضحيتها عشرات الآلاف من الأرمن بين عامي 1894 و1896 في شرق الأناضول، شرق تركيا حاليا. وقُتل عدة آلاف آخرون في القسطنطينية، إسطنبول حاليا، في أغسطس آب عام 1896 بعد استيلاء المتشددين الأرمن على البنك العثماني.

وبينما كان العثمانيون يقاتلون القوات الروسية في شرق الأناضول في الحرب العالمية الأولى، شكل كثير من الأرمن مجموعات قتالية لمساعدة الجيوش الروسية الغازية.

يوم 24 أبريل عام 1915 ألقت الإمبراطورية العثمانية القبض على مئات المثقفين الأرمن وقتلتهم في نهاية المطاف.

في مايو عام 1915 بدأ القادة العثمانيون في إبعاد جماعي للأرمن عن شرق الأناضول. وتوجه الآلاف جنوبا إلى سوريا والشام. ويقول الأرمن إن مليونا ونصف مليون ماتوا في المذابح أو من الجوع والإجهاد في الصحراء.

من جانبها، وعلى الدوام نفت تركيا التي تأسست عام 1923 بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية أنه كانت هناك حملة ممنهجة لإبادة الأرمن.

وتقول إن آلاف الأتراك والأرمن ماتوا في أعمال عنف عرقية عندما بدأت الإمبراطورية تتفكك وتواجه غزوا روسيا لأقاليمها الشرقية خلال الحرب العالمية الأولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى