سياسة

بريطانيا تتسلح بـ6 سفن حربية متقدمة


تنتظر قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية، ما يصل إلى 6سفن جديدة قادرة على إطلاق المسيرات وأسلحة الليزر، لتطوير أنظمة الدفاع.

وتسعى وزارة الدفاع البريطانية لتعزيز قواتها وإمدادها بأسلحة متطورة من أجل ضمان مستقبل آمن للبلاد، لذلك تنتظر الحصول على السفن الجديدة، وفقا لما كشفته صحيفة “التلغراف” البريطانية.

وفي مقابلة مع “تلغراف”، قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، إن التطوير قد بدأ على سفن الدعم متعددة الأدوار الجديدة (MRSS)، والتي ستكون سفن حربية متخصصة مصممة لنقل قوة كوماندوز مشاة البحرية الملكية بسرعة.

وأوضح شابس أنه “كان يستثمر الأموال في هذا النوع من السفن لأن بريطانيا ستحتاج إلى القتال والفوز في المعارك البحرية المستقبلية”.

وأضاف “إننا نقوم بهذه الاستثمارات المهمة في بناء السفن لبناء البحرية الملكية المستقبلية اللازمة لردع خصومنا، ومن ثم الفوز”.

وتابع “بينما تستثمر دول مثل الصين وروسيا بكثافة في جيوشها، يجب علينا التأكد من أن المملكة المتحدة تقود حلفاءنا حتى لا يتخلف الغرب عن الركب”.

وجاءت تصريحات شابس لـ”تلغراف”، بعدما تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك بتقديم مبلغ 75 مليار جنيه إسترليني كتمويل جديد لوزارة الدفاع؛ الأمر الذي يعني ارتفاع ميزانية الدفاع إلى 2.5% من الثروة الوطنية بحلول بداية عام 2030.

وتعد سفن الدعم متعددة الأدوار الجديدة “MRSS” هي أول قطعة من المعدات الجديدة التي تعهد شابس شراءها بالميزانية الجديدة.

وستحتوي السفن الجديدة على أرصفة لمراكب الإنزال، وهي حظيرة يمكنها استيعاب طائرات شينوك بالإضافة إلى منصة إطلاق لطائرات الهليكوبتر.

كما ستكون السفن الجديدة قادرة على حمل وإطلاق مسيرات هجومية من رصيف يمكن إنزاله في الماء.

ومن المتوقع أيضًا تركيب نظام “دراغون فاير” على متن السفن، وهو شعاع ليزر عالي الطاقة يمكنه إسقاط المسيرات والصواريخ المعادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى