إقتصاد

سلطان الجابر على قائمة TIME لأقوى 100 شخصية مناخية


في قائمة تاريخية هي الأولى من نوعها على الإطلاق، كشفت مجلة TIME الأمريكية عن رؤيتها لأقوى 100 شخصية تسهم في إنقاذ المناخ، وفي القلب منها جاء الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس مؤتمر الأطراف COP28.

وتقول مجلة TIME إن قائمتها الافتتاحية هذه ترصد الإنجازات القابلة للقياس والقابلة للتطوير، لأكثر 100 شخصية من الأكثر تأثيرا في المناخ من بين قادة الأعمال لعام 2023.

وأشادت المجلة بالشخصيات المدرجة على القائمة بوصفهم حققوا تقدما كبيرا في مكافحة تغير المناخ من خلال خلق قيمة تجارية جعلت من التحول نحو أنظمة مستدامة صديقة للبيئة أمرا جذابا حتى للمستثمرين.

ومن بين 5 تصنيفات للقائمة تضمنت المحفزين والمبتكرين والمدافعين عن المناخ، جاء الدكتور سلطان الجابر على رأس تصنيف “القادة”.

سلطان الجابر.. قائد من طراز مختلف

وفي مقال بمناسبة اختيار الدكتور سلطان الجابر ضمن قائمة TIME100 لأقوى شخصيات المناخ في العالم، قالت المجلة إن الدكتور سلطان الجابر اتخذ نهجا مختلفا تماما عن معظم رؤساء مؤتمرات الأطراف الذين كانوا يؤدون دورًا وظيفيًا إلى حد كبير.

ولفتت إلى أن الدكتور سلطان الجابر أعطى الأولوية للحلول المناخية في القطاع الخاص ويعتمد إلى حد كبير على تغيير ظروف السوق لإيجاد تحول نموذجي.

الدكتور سلطان بن أحمد الجابر على غلاف مجلة

وتابعت: “يقع الدكتور سلطان الجابر في قلب النظام البيئي للطاقة وشارك في تأسيس “مصدر” التي تدير الآن مشاريع للطاقة المتجددة في أكثر من 40 دولة“.

ولفتت إلى أن الدكتور سلطان الجابر يدرك الفجوة المتعلقة بانتقال الطاقة واستراتيجيته تركز على التغلب على هذه المشكلة بشكل مميز عبر جعل الطاقة النظيفة استثمارا أفضل.

وأكدت أن المسؤولين الأقرب لمحادثات المناخ ينظرون إلى الدكتور سلطان الجابر باعتباره فعالا وملتزما وتوقعاتهم منه عالية رغم التحديات.

فصل جديد بين إنجازات متصلة

والدكتور سلطان الجابر صاحب مسيرة مناخية مشهود لها على مستوى العالم، إذ شارك في أكثر من 10 من مؤتمرات أطراف سابقة للمناخ، بما في ذلك المؤتمر التاريخي COP21 الذي عُقد في باريس عام 2015.

وفي عام 2009 عَيَّنه بان كي مون الأمين العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة في اللجنة الاستشارية حول الطاقة وتغير المناخ، التي نشرت تقريرها النهائي في عام 2010، وشكلت توصيات هذا التقرير أساساً لمبادرة “الطاقة المستدامة للجميع” التي أُطلقت في عام 2011.

الدكتور سلطان بن أحمد الجابر على غلاف مجلة

وحصل الدكتور سلطان الجابر خلال 2010 على درجة الدكتوراه الفخرية في الفلسفة من جامعة TERI الهندية وهي جامعة في دلهي متخصصة في مجال التنمية المستدامة.

كما نال عام 2012 جائزة “بطل الأرض” من منظمة الأمم المتحدة، تقديراً لجهوده في تطوير تقنيات الطاقة النظيفة للتخفيف من تداعيات تغير المناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى