حصري

سلطان الجابر يرد على الاتهامات المسيئة للإمارات


في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة في كوب28 لتحقيق أعلى الطموحات المناخية تسعى بعض الجهات لتقويض سعي دولة المبادرات.

حيث نفى الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف بشأن المناخ، سلطان الجابر، التقرير الذي قال إن الإمارات “تسعى إلى إبرام مزيد من صفقات النفط والغاز خلال قمة المناخ (كوب 28)”، التي تنطلق الخميس.

وكالة “أسوشييتد برس”

كما أعلن في بيان صحفي نقلته وكالة “أسوشييتد برس”، أنه “وافق على التنحي” من رئاسة شركة “أدنوك”، في ظل اتهامات بتضارب المصالح.

وبشأن التقرير الذي نشره موقع شبكة “بي بي سي” البريطانية قال الجابر، في تصريحات صحفية: “هذه المزاعم كاذبة وليست صحيحة وغير دقيقة”.

وأضاف: “لم أر أبدا مثل هذه النقاط التي أشاروا إليها، ولم أستخدمها أبدا في نقاشاتي. من فضلكم احترموا من نحن وما حققناه على مدار السنوات، واحترموا حقيقة أننا واضحين وأمناء وشفافين حول طريقة إقامة مؤتمر الأطراف”.

وتابع الجابر الحديث بالقول، إن تقرير الشبكة البريطانية “محاولة لتقويض عمل رئاسة كوب 28“.

كما أصدر الجابر بيانا صحفيا، في أعقاب تصريحاته، نقلته “أسوشيتد برس”، قال فيه إنه “وافق على التنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي لأدنوك، بعد مداولات مع ممثلين عن الأمم المتحدة وآخرين”. 

استكملت دبي استعداداتها لاستضافة مؤتمر المناخ كوب 28. رغم إعلان عدد من زعماء العالم، بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن. أنهم لن يتمكنوا من المشاركة في المفاوضات التي تعقد خلال الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط.

وكان جدلا قد أثير من قبل، بشأن اختيار الجابر لرئاسة مؤتمر الأطراف حول المناخ. حيث يترأس أيضًا شركة “أدنوك” النفطية العملاقة.

وكالة “فرانس برس”

وقال الجابر في تصريحات لوكالة “فرانس برس”. في يوليو الماضي: “الناس الذين يتّهمونني بتضارب المصالح، لا يعرفون مسيرتي.. قضيتُ معظم مسيرتي المهنية في التنمية المستدامة. وإدارة المشاريع والطاقات المتجددة“.

وينعقد الاجتماع الثامن والعشرون “لمؤتمر الأطراف” التابع للأمم المتحدة بشأن المناخ. في الفترة بين 30 نوفمبر و12 ديسمبر، في دبي بالإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى