سياسة

صحيفة ديلي بيست تكشف مواقع مزيفة للاستخبارات الإيرانية للإيقاع بالعسكريين


جاء بتقرير من صحيفة “ديلي بيست” الكشف عن القصة الكامنة خلف المواقع التي نشطت بالسنوات الفائتة بالأنترنيت. مشددة على أنها مواقع لتوظيف الجواسيس لفائدة إسرائيل.

مواقع تجسس إيرانية

وقد شمل التقرير بأن خبراء بالمجال السيبراني أكدوا على أن هذه المواقع لا صلة لها بخدمات التجسس الإسرائيلية. ومن المرجح أنها جزء من جهود التجسس التي يقوم بها النظام الإيراني. مشيرا في إطار ذلك لموقع “حلول إنسانية مهمة” أو “VIPHuman Solutions”. موضحا أنه من ضمن 16 موقع أصدرته طهران لخداع الجواسيس والجنود السابقين بإيران وسوريا وحزب الله، بالسنوات الأربع الماضية

فخ لجنرالات سابقين

ووفق التقرير، فإن هذا الموقع يروج لـ «أهم الشخصيات بالخدمات العسكرية والأمنية بسوريا وحزب الله اللبناني”. وذلك من خلال العلم الإسرائيلي، ورقم هاتف يبدأ بالكود الإسرائيلي، ويتعهد لهم بالتعيينات العاجلة والرواتب المهمة.

كما أكد التقرير أنه جرى بروز هذه المواقع المزيفة بالسنوات الأربع الماضية ثم اختفت بعد ذلك، وتم تقديم إعلاناتها للمستخدمين بإيران وسوريا ولبنان عبر إعلانات “جوجل أدووردز”.

 

ولفتت “ديلي بيست” أنها لا تستطيع أن تنسب هذه المواقع لجماعات أو بلد محدد، أو تعيين هدفها الحقيقي. ولكن الكثير من الخبراء بمجال الأمن السيبراني الإيراني أكدوا إحتمالية أن تكون جزءًا من جهود إيران لصد التجسس، أو بالأحرى الإيقاع بمن لديهم ميول للعمل لدى جهات معادية لإيران.

للإيقاع بأهداف محتملة

ووفقا لما جاء بالصحيفة فإن أمين ثابتي، خبير الأمن السيبراني ومدير فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الحاسوبية باللغة الفارسية، قال: إن هذه المواقع الإلكترونية كانت بمثابة «فخاخ عسل من طرف النظام الإيراني لتعيين العناصر المحتمل اهتمامهم بالتعاون مع أجهزة المخابرات الأجنبية.

سلسلة خداع إلكتروني

إن هاته المواقع بحسب الصحيفة جرى تعيينها أثناء عملية تحقيق لكونها سلسلة من مواقع الخداع الإلكتروني. التي ادعت بأنها مراكز أبحاث ومؤسسات إخبارية مهتمة بشؤون الشرق الأوسط.

وكشفت الصحيفة أن هذه المواقع الإلكترونية تشمل مجالات يمكن عبرها ايهام المستخدمين بأنهم متصلون بمراكز أبحاث مقرها إسرائيل ووسائل إعلام إسرائيلية، أو مثلا متعلقة بدول خليجية تعاديها إيران.

مواقع مجهولة

وأكدت الصحيفة أنها لم تستطيع هي ولا “جوجل” أو “فيسبوك” من الكشف على العناصر المسؤولة عن هاته المواقع. لكن خبراء الأمن السيبراني يقولون إن المواقع المزيفة مماثلة لحملة من مواقع الخداع الإلكتروني جرى الكشف عنها بوقت سابق. والتي كان عدد من الهاكرز المرتبطين بأجهزة الاستخبارات الإيرانية قد أطلقوها.

تحذيرات سابقة

وقد نبه مراسل صحيفة “جيروزاليم بوست” سابقا أنه تلقى رسائل باللغة الانجليزية اغلب كلماتها غير صحيحة من موقع مزيف تم إصداره بتقليد موقع صحيفة إسرائيلية.

ما بعد مقتل قاسم سليماني

وقد جاء بتقرير وكالة أنباء “رويترز”، منذ عامين أنه بعد اغتيال السليماني تصاعدت الهجمات لإلكترونية المنسوبة لجماعة “الهرة الجذابة” التابعة للنظام الإيراني. ضد النشطاء الإعلاميين والباحثين الأكاديميين بالخارج.

وفي هذا الإطار، لفتت “رويترز” وقتها، إلى بعض النماذج لمحاولات تهكير حسابات صحفيين وباحثين أكاديميين، من خلال تزوير حسابات لصحفيين مشهورين.

حكم قضائي لصالح مايكروسوفت

وقدت تمكنت شركة مايكروسوفت كسبت من كسب قضيتها ضد مخترقين إيرانيين اشتهروا بأسماء مختلفة منها “القطة الصغيرة الجذابة”، و”APT35”

والمدهش أن التقارير أكدت أن هذه المجموعة لمخترقين التابعة للنظام الإيراني، واختارت المجالات بشكل مماثل لنطاقات الإنترنت لشركات التكنولوجيا الشهيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى