سياسة

لإعطاء دفعة للعلاقات.. مباحثات سعودية سورية


استقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم الخميس في العاصمة الرياض نظيره السوري فيصل المقداد، وبحث معه العلاقات الثنائية وقضايا ذات اهتمام مشترك.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن “الوزيرين بحثا مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل دفعها وتعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك”.
وفي 12 أبريل/نيسان 2023 .زار المقداد السعودية لأول مرة بعد 11 عاما من قطيعة عقب تعليق عضوية دمشق بجامعة الدول العربية على خلفية رد النظام السوري على متظاهرين سلميين بالعنف.
وجاءت الزيارة وقتها في إطار دعوة من الأمير بن فرحان لإجراء مباحثات حول العلاقات الثنائية وقد تبعتها عدة زيارات منذ ذلك الحين.

وفي 7 مايو/أيار 2023 وافقت جامعة الدول العربية على إعادة قبول سوريا. بعد أكثر من عقد من التعليق، فيما لعبت السعودية دورا مفصليا في عودة دمشق إلى الحضن العربي. معتمدة على سياسة تهدف إلى تصفير المشاكل.

وفي مايو/أيار أعلنت الرياض قرارها باستنئاف عمل بعثتها الدبلوماسيّة في سوريا بعد أكثر من عقد على إغلاق سفارتها إثر اندلاع النزاع الدامي في البلد. كما اتخذت دمشق نفس الخطوة بالإعلان عن عودة العمل في سفاراتها بالمملكة.

وفي ديسبمبر/كانون الأول أنهت دمشق أكثر من عقد من الشغور الدبلوماسي في السعودية بتعيين نائب وزير الخارجية أيمن سوسان سفيرا لها لدى الرياض.

وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا في العام 2011 .وسحب العديد من الدول العربية مبعوثيها من دمشق لكن الرئيس السوري بشار الأسد استفاد من تدفق الدعم من الدول العربية في أعقاب الزلزال. الذي وقع في السادس من فبراير/شباط 2023. والذي أسفر عن مقتل آلاف السوريين. بما فيها مساعدات أرسلتها الرياض، في بادرة أدت إلى إذابة الجليد في العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى