سياسة

ليبيا… أمريكا تهدف لإجراء الاستحقاق الدستوري


أكدت أمريكا، مساعيها لإجراء الاستحقاق الدستوري في أقرب وقت بعد أيام من فشل مشاورات تونس وتصريحات أممية بشأن اللجوء لخطة الانتخابات.

وفي تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية في ليبيا عبر حسابها بـ”تويتر”، قال السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند، إن الولايات المتحدة تواصل دعم الجهود لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في ليبيا، في أقرب وقت ممكن. 

كما نفى الدبلوماسي الأمريكي المزاعم “الإخوانية” التي تحدثت عن وجود خطة غربية لتأجيل الانتخابات، مشيرًا إلى أن تلك الأنباء الواردة عن تلك الخطة “روايات كاذبة” تستند إلى مصادر مجهولة.

وجاءت التصريحات الأمريكية ردًا على ما أثارته وسائل إعلام تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية بشأن وجود خطة غربية بهدف تأجيل الانتخابات الليبية، تتزامن مع تأكيدات أممية تهدف لإجراء الاستحقاق الدستوري في أقرب وقت.

مشاورات تونس

وجاءت تلك التصريحات أيضا بعد أيام من “فشل” مفاوضات تونس التي قادتها المبعوثة الأممية إثر رفض البرلمان المشاركة فيها معتبرًا إياها مسارًا موازيًا.

وكان 33 مرشحا لرئاسة ليبيا طالبوا قبل يومين بضرورة إقامة الانتخابات في أقرب وقت ممكن، والمحافظة على التهدئة وإخماد دعوات القتال.

خطوات مصرية

وأكد 33 مرشحا لرئاسة ليبيا، في بيان لهم، ترحيبهم بالمبادرة الأممية الداعية لتشكيل لجنة مشتركة من مجلس النواب وما يعرف بمجلس الدولة الاستشاري، لوضع قاعدة دستورية توافقية في أقرب وقت ممكن.

وتتناغم تلك التصريحات الأممية والأمريكية والخطوات المحلية، مع أخرى تقودها العاصمة المصرية القاهرة لحلحلة أزمة الحكومتين في ليبيا، باستضافتها اجتماعًا يحضره القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بهدف التنسيق والتشاور.

ووضحت أن القاهرة التي تعد لاعبًا أساسيًا في المصالحة بين الأطراف الليبية، تحاول من خلال ثقلها الدبلوماسي والإقليمي، تقريب وجهات النظر، ومنع تصاعد الأزمة الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى