الشرق الأوسط

محمد بن زايد يسحر المصريين بحضوره المستمر في «إنجازات مصر»


حرص متواصل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات على مشاركة مصر في كل إنجاز تحققه.

لفتة مهمة تبرز خصوصية وقوة العلاقات بين البلدين، شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الجمعة -في محافظة مطروح- إعلان مخطط مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار.

جاء هذا غداة مشاركة الزعميين في افتتاح مقر الأكاديمية العسكرية الجديدة في العاصمة الإدارية، وحضور حفل تخرج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية بالأكاديمية العسكرية المصرية.

إنجازان جديدان في مصر حرص رئيس دولة الإمارات على المشاركة بهما، بعد نحو شهرين من زيارة أخوية أجراها لمصر نهاية يوليو/تموز الماضي قام خلالها الزعيمان الإماراتي والمصري بجولة في مدينة العلمين الجديدة اطلعا خلالها على أبرز معالمها وتفقدا ما أنجز من بناء ومشاريع تطويرية في المدينة.

وعلى مدار السنوات الماضية، شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان  في افتتاح وتدشين قواعد عسكرية مصرية جديدة أو تدشين مشاريع هامة أو حضور توقيع اتفاقيات مهمة بين البلدين.

حرص متواصل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على مشاركة مصر الاحتفال بكل إنجاز تحقق ودعمها، في لفتة أسرت قلوب المصريين، إذ يحظى رئيس دولة الإمارات بمكانة خاصة في قلوبهم، لدعمه المتواصل لبلادهم وحبه لها.

رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع رأس الحكمة

شكر خاص

حرص وصفه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بـ”الإصرار”، الأمر الذي استدعى منه شكر خاص وترحيب استثنائي بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي وصفه بـ”الأخ والصديق الحبيب”.

ووصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الخميس، إلى القاهرة في زيارة عمل، وكان في مقدمة مستقبليه، لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار القاهرة الدولي، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وعقب وصوله، شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والسيسي حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب “الأكاديمية والكليات العسكرية المصرية”.

وخلال الحفل، حرص الرئيس السيسي، على توجيه كلمة ترحيبية برئيس دولة الإمارات، الذي خاطبه قائلا: “أخى الحبيب وصديقى الحبيب الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات الشقيقة، اسمح لى أن أرحب بك والوفد المرافق لك، واسمح لى أن أشكرك على إصرارك أن تكون معنا رغم انشغالاتك الكثيرة.. وجودك معنا شرف كبير.. كل الشكر لك.. نسأل الله أن يحفظك ويحفظ بلادنا من كل شر وسوء ودائما مع بعض في الخير إن شاء الله”.

وتضمّن الحفل عروضا لمختلف وحدات القوات المسلحة المصرية إلى جانب الفروسية والمظلات وغيرها من العروض، تم خلالها تقديم لفتات رائعة تبرز حجم العلاقات القوية وعلاقات المحبة التي تربط البلدين، حيث تم رفع أعلام البلدين، وصور قادتهما.

وأيضا تزيّنت سماء مصر بصور مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سطان آل نهيان، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس المصري.

وخلال الاحتفال، رفع الزعيمان، علم القوات المسلحة على مقر الأكاديمية العسكرية الجديدة فى العاصمة الإدارية إيذانا بافتتاحها.

رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع رأس الحكمة

مخطط رأس الحكمة

وغداة مشاركة الزعيمين في افتتاح الأكاديمية العسكرية، شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعةــ في محافظة مطروح ــ إعلان مخطط مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر باستثمارات مباشرة قدرها 35 مليار دولار.

وشاهد رئيس دولة الإمارات والرئيس المصري عرضاً مرئياً حول المشروع وأهدافه وفكرته العامة وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية كبيرة خاصة في ظل موقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط واستمعا من المسؤولين المعنيين لشرح بشأن أهم ما تتميز به المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التي سيوفرها المشروع لازدهارها.

وشكر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان فرق العمل التي عملت على المشروع من الجانبين الإماراتي والمصري خلال الفترة الماضية مثمناً المخطط الخاص به وأهدافه الطموحة.

وأكد أهمية المشروع في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية، مشيراً إلى أنه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين البلدين، ومتمنياً للقائمين عليه التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف المرجوة منه خلال السنوات المقبلة بما يعود بالخير والنماء على الشعبين الشقيقين.

ووقعت الحكومة المصرية في فبراير/ شباط الماضي عقود أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة وهي منطقة ساحلية تقع على بعد 350 كيلومتراً تقريباً في شمال غرب القاهرة على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، وتتبع إدارياً محافظة مطروح.

وعقب توقيع الصفقة، وجه الرئيس المصري شكر خاص للإمارات خلال مشاركته في فعاليات النسخة الخامسة من حفل “قادرون باختلاف”

وتحدث الرئيس السيسي، عن مشروع تطوير رأس الحكمة، خلال كلمته في الحفل، قائلا: “لازم أوجه الشكر لأشقائنا في الإمارات، وعلى رأسهم أخويا (أخي) رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”.

وأضاف: “عايز أقول لكم مش سهل أبدا إن حد (أحدًا) يحط (يضع) 35 مليار دولار في شهرين، مفيش (لا يوجد) في العالم كده (هذا).. وده (هذا) شكل من أشكال المساندة والوقوف والدعم بشكل واضح، والقرار اتاخد (تم) في ثانية ومن غير إحراج ولا أي حاجة (شيء).. أنا بسجل هنا موقف خاص بالإمارات في الموضوع ده (هذا)”.

رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع رأس الحكمة

افتتاح القواعد العسكرية

ولا يكاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يفوّت مناسبة منذ ثورة يونيو/حزيران 2013 وحتى اليوم، إلا ويشيد فيها بالدعم الإماراتي لبلاده، وعلاقات الأخوة والمحبة التي تربطه بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات حريصا على مشاركة مصر في كل إنجاز تحققه على طريق استعادة دورها الريادي، فشارك في افتتاح وتدشين القواعد العسكرية المصرية الجديدة، بداية من مشاركته في افتتاح قاعدة “محمد نجيب العسكرية” في يوليو/تموز 2017، مروراً بمشاركته في افتتاح قاعدة “برنيس” على البحر الأحمر في يناير/كانون الثاني 2020، وحتى حضوره افتتاح قاعدة “3 يوليو” العملاقة على ساحل البحر الأبيض المتوسط 2021، وهو ما يؤكد ويعكس قوة وخصوصية العلاقات المصرية – الإماراتية في جميع الأوقات.

رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع رأس الحكمة

أكبر محطة طاقة رياح

أيضا شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس عبدالفتاح السيسي بمدينة شرم الشيخ في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022  توقيع اتفاقية بين كل من شركة “انفينتي باور” المشتركة بين “مصدر” ــ الشركة الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة ــ و” انفينتي انرجي” المطور الرئيسي لمشاريع الطاقة المتجددة في مصر، وشركة “حسن علام للمرافق” والحكومة المصرية، وذلك بهدف تطوير مشروع لطاقة الرياح البرية بقدرة 10 جيجاواط في مصر، والذي يعد أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم.

وستنتج محطة طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاواط عند اكتمالها 47790 جيجاواط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.

وستوفر محطة طاقة الرياح البرية الجديدة لمصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار أمريكي من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية إضافة إلى توفير ما يصل إلى 100 ألف فرصة عمل، فيما تقدر العمالة المباشرة في مرحلة البناء بحوالي 30 ألف شخص، كما سيوظف نحو 70 ألف شخص بشكل غير مباشر.. بجانب إضافة حوالي 3200 وظيفة للتشغيل والصيانة بعد انتهاء عمليات بناء المحطة.

رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع رأس الحكمة

ضيف كبير

وتحمل زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لمصر أهمية خاصة، للمكانة الخاصة التي يحظى بها على الصعيدين الرسمي والشعبي، لحبه لمصر ودعمه المتواصل لها.

ومع كل زيارة لرئيس دولة الإمارات لمصر يحرص المصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الاحتفاء والترحيب برئيس دولة الإمارات الذين يصفونه بـ”عاشق مصر”، وسط دعوات بأن ينعم على دولة الإمارات بالنمو والاستقرار وأن يحفظه وأهل الإمارات على وقوفهم إلى جانب مصر على مر التاريخ.

وبالتزامن مع الزيارة الحالية فاضت مواقع التواصل الاجتماعي بالهاشتاغات الترحيبية بالزيارة، التي شارك فيها مواطنون وإعلاميون وكتاب، منها “#نورت_الدنيا_ياأبوخالد، #الإمارات_مصر، #محمد_بن_زايد، #الإمارات_تحب_مصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى