أمريكا

مخاوف من استهداف قاعدة أمريكية في أوروبا.. التفاصيل


وضع العديد من القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا في حالة تأهب قصوى، مع رفع مستوى التهديد إلى ثاني أعلى حالة، وسط مخاوف من أنّ هجوماً إرهابياً قد يستهدف أفراداً أو منشآت عسكرية أمريكية.

ووفق المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، فإنّ رفع مستوى التأهب في تلك القواعد إلى المستوى “تشارلي” يعني أنّ التهديدات غير وشيكة جداً، وهو ثاني أعلى مستوى، أمّا المستوى الأعلى، فهو “دلتا”. 

والدول الأوروبية في حالة تأهب قصوى منذ أن قتل مسلحون نحو (150) شخصاً في ضواحي موسكو في آذار (مارس) 2024، في هجوم تبنّاه تنظيم (داعش) .

وقال مسؤولون أمريكيون: إنّ القواعد، بما في ذلك قاعدة الجيش الأمريكي في شتوتغارت بألمانيا حيث يقع مقر القيادة الأوروبية الأمريكية، رفعت مستوى تأهبها

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين، المتمركز في قاعدة في أوروبا: “إنّهم لم يروا هذا المستوى من التهديد منذ (10) أعوام على الأقل”، وقال: إنّه “يعني عادةً أنّ الجيش تلقى تهديداً نشطاً وموثوقاً به”.

وردّاً على سؤال حول هذا التحول، رفض المتحدث باسم القيادة الأوروبية الأمريكية، القائد دان داي، التعليق على مستويات التهديدات. لكن قال: “إنّ USEUCOM تقوم باستمرار بتقييم مجموعة متنوعة من العوامل التي تلعب دوراً في سلامة الأفراد العسكريين الأمريكيين في الخارج. وكجزء من هذا الجهد؛ نتخذ في كثير من الأحيان خطوات إضافية لضمان سلامة أفراد خدمتنا، ولأسباب أمنية تشغيلية لن ندخل في تدابير محددة، لكننا نظل يقظين”.

وليس من الواضح ما هي المعلومات الاستخباراتية التي أدت إلى تشديد الأمن، لكنّ السلطات الأوروبية حذرت من تهديد إرهابي محتمل في القارة، وخاصة قبل دورة الألعاب الأولمبية في باريس في تموز (يوليو) 2024، وخلال بطولة كرة القدم الأوروبية الحالية في ألمانيا. وقد جلبت الحكومة الألمانية (580) ضابط شرطة دوليّاً للمساعدة في الأمن، إلى جانب الضباط الألمان.

وبحسب مسؤول دفاعي أمريكي، فإنّ هناك معلومات موثوقة تشير إلى هجوم على القواعد الأمريكية في الأسبوع المقبل أو نحو ذلك، ولم يوضح طبيعة التهديد.

ولم يعد يُسمح حالياً للجنود الأمريكيين المتمركزين في ألمانيا بمغادرة ثكناتهم وهم يرتدون الزي العسكري، وفق صحيفة (بيلد).  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى