الشرق الأوسط

ميشال عون يكلف سفير لبنان لدى ألمانيا بتشكيل الحكومة


قام الرئيس اللبناني، ميشال عون بتكليف مصطفى أديب، وهو سفير لبنان لدى برلين، بتشكيل حكومة جديدة، بعدما نال تأييد تسعين نائبا خلال الاستشارات النيابية التي أجراها الثلاثاء.

ونقلت فرانس برس عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية، قولها إن عون استدعى أديب لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، تزامنا مع وصول الرئيس المكلّف إلى القصر الرئاسي، وفق مشاهد حية بثتها وسائل إعلام محلية.

وفي العاشر من أغسطس، وفي أعقاب الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت، قدمت حكومة حسان دياب استقالتها.

وبرز مصطفى أديب، الذي يحمل شهادة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية، وعمل سابقا مستشارا لميقاتي، وتسلم مهام منصبه سفيرا في ألمانيا منذ العام 2013، لترشيحه رئيسا للوزراء في مشاورات رسمية، الاثنين، بعدما حصل على تأييد الأحزاب الرئيسية لتشكيل حكومة جديدة ستواجه أزمة مالية طاحنة وتداعيات انفجار مرفأ بيروت.

ووفق مسؤولين لبنانيين كبيرين فإن الترشيح أعقب اتصالات من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية للضغط على القادة اللبنانيين للاتفاق على مرشح وذلك قبيل زيارة مزمعة للزعيم الفرنسي إلى لبنان هذا الأسبوع.

وقال أديب في أول كلمة له: الفرصة أمام بلدنا ضيقة، والمهمة التي قبلتها بناء على أن كل القوى السياسية تفهم ذلك… بإذن الله سنوفق بهذه المهمة من فريق العمل من أصحاب الكفاءة والاختصاص لإجراء إصلاحات بسرعة وفقما نقلت رويترز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى