سياسة

وكالة أفغانية: اشتباكات بين “طالبان” وحرس الحدود الإيراني


حالة من التوتر، والاشتباكات بين حرس الحدود الإيراني وعناصر من طالبان شهدها معبرا إسلام قلعة ودوغارون الحدوديين بين إيران وأفغانستان.

وكشف موقع “انتخاب” الإيراني إن طالبان استولت على سيارة تابعة للقوات الحدود الإيرانية بمنطقة دوغارون”، الأمر الذي زاد من التوتر بين الطرفين، وأدى لاندلاع اشتباكات مسلحة، وتم إغلاق ممر دوغارون”.

وقال ناشطون إيرانيون عن اعتقال قوات طالبان ثمانية من قوات حرس الحدود الإيراني الذين توغلوا داخل الأراضي الأفغانية. 

وقال حسن كاظمي قمي ممثل الرئيس الإيراني للشؤون الأفغانية إن التوتر الذي حصل بين حرس الحدود الإيراني وحركة طالبان في معبر دوغارون بسبب محاولة عناصر طالبان تدشين طريق في المعبر قرب الحدود الإيرانية دون التشاور مع طهران. 

وقالت وكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس الثوري من جانبها، إن التوتر نشأ بعدما خططت قوات حرس الحدود التابعة لطالبان لشق طريق في المنطقة الحدودية بين البلدين، وهو ما عارضه حرس الحدود الإيراني، مضيفة “قوبل التحرك الإيراني بمقاومة من قوات طالبان، ووقف الجانبان على أهبة الاستعداد بعد خلاف”.

ولدى إيران 3 منافذ حدودية مع أفغانستان أهمها منفذ “دوغارون” التجاري، وتشترك إيران مع أفغانستان بحدود يبلغ طولها نحو 945 كيلومتراً. 

وليست هذه المرة الأولى التي تندلع فيها اشتباكات مسلحة بين قوات طالبان وحرس الحدود الإيراني، ففي مطلع ديسمبر الماضي اندلعت اشتباكات بين الجانبين أدت إلى مقتل 3 من القوات الإيرانية بالإضافة إلى إلحاق أضرار مادية بالثكنات العسكرية المرابطة على الحدود الإيرانية الأفغانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى