أوروبا

آخر ظهور لقائد “فاغنر”


نتشرت صورة حديثة لزعيم المجموعة العسكرية الروسية “فاغنر”، يفغيني بريغوجين، تظهره بملابسه الداخلية فقط، فيما يبدو أنه داخل أحد المعسكرات في بيلاروسيا.

ونشرت الصورة على قناة تليغرام التابعة لـ”فاغنر”، ويظهر فيها بريغوجين جالسًا بشكل محرج على سرير، دون بنطلون، وهو يرفع يده لتحية المصور؛ بحيث يبدو وكأنه يلوح للكاميرا، في خيمة مزينة بشعار فاغنر؛ وفقا لما ذكرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

وقالت القناة التي نشرت الصورة على تليغرام إنها التقطت يوم الأربعاء الماضي، مما يجعلها أول تأكيد مرئي على أن بريغوجين لا يزال حيا، عقب الشكوك التي أثيرت جول اختفائه في الأيام الماضية.

وذكرت وسائل إعلام بيلاروسية أن الصورة التقطت على ما يبدو داخل معسكر ميداني بني حديثًا لمقاتلي فاغنر في بلدة أوسيبوفيتشي في منطقة موغيليف، حيث يقال إن أفراد المجموعة بدأوا في تدريب القوات البيلاروسية على تكتيكاتهم القاسية.

وكان الانتقال إلى أوسيبوفيتشي ببيلاروسيا، جزءًا من الاتفاق لإنهاء التمرد المسلح. 

وتشير المجموعة إلى أن طائرة بريغوجين توجهت إلى بيلاروسيا للمرة الثالثة في 11 يوليو / تموز، وبعد ذلك حلقت مروحيتان إلى أوسيبوفيتشي.

وفي اليوم التالي، عادت طائرة بريغوجين إلى سان بطرسبرغ، بينما قال أشخاص مقربون من قائد فاغنر لصحيفة “فايننشال” تايمز إنه ربما حصل على بعض الوقت لإنهاء أعماله التجارية في روسيا قبل الاستقرار في بيلاروسيا.

وكشفت وزارة الدفاع البيلاروسية أن “مقاتلي فاغنر يعملون مدربين في عدد من الاختصاصات العسكرية” في أراضيها التي أطلقت روسيا منها قوات باتجاه كييف قبل نيف و16 شهرا.

وأدى مقاتلو فاغنر دورا مهما في العملية الروسية بأوكرانيا، لا سيما في المعركة الدامية في مدينة باخموت (شرق) التي أعلنت موسكو السيطرة عليها في أيار/مايو.

وقال الكرملين إنّه يدرس إضفاء الشرعية على الشركات العسكرية الخاصة، بما في ذلك مجموعة “فاغنر”، التي لا تزال تعمل من دون ترخيص.

وجاءت هذه التصريحات بعد رسالة مشابهة، مرّرها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة مع صحيفة “كوميرسانت” الروسية، حيث أشار إلى أنّه عرض على مقاتلي “فاغنر” فرصة لمواصلة الخدمة داخل الجيش الروسي النظامي.

وكان مصير مجموعة فاغنر محل تكهنات شديدة منذ أواخر يونيو/ حزيران، عندما صدم الكرملين العالم بالسماح لبريغوجين ورجاله بالإفلات من العقاب بعد إسقاط عدة مروحيات عسكرية وقتل العشرات من الجنود خلال انتفاضتهم المسلحة على الأراضي الروسية. في ذلك الوقت، قال الكرملين إن بريغوجين سمح له بالانتقال إلى بيلاروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى