حصري

أزمة وقود… الحوثيون يفاقمون معاناة اليمنيين


وسط انتهاء أزمة وقود حادة شهدتها المناطق الخاضعة لإدارة المتمردين المدعومين من إيران أعلنت شركة النفط اليمنية بصنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون. مساء اليوم الأحد رفع أسعار البنزين الرسمي بالسوق المحلية في مناطق سيطرتهم بشمال اليمن وغربه بـ27.27 بالمئة.

 معاناة اليمنيين

ومن شأن هذه الزيادة أن تفاقم معاناة اليمنيين في مناطق سيطرة الحوثيين وهي المناطق التي يحظى فيها الموالون للمتمردين بامتيازات ومعاملات خاصة بينما يواجه فيها الرافضون لسلطة الأمر الواقع التهميش والحرمان خاصة وأن جماعة الحوثي هي من يدير مراكز توزيع الأغذية والاحتياجات الأساسية لليمنيين.

وقال عمار الأضرعي مدير الشركة إنه بموجب القرار الذي يبدأ سريانه مساء اليوم (الأحد). يرتفع سعر غالون البنزين سعة 20 لترا في المحطات الحكومية إلى 12600 ريال (نحو 23 دولارا). أي بواقع 625 ريالا للتر الواحد، من 9900 ريال، (18 دولارا )، بزيادة 2700 ريال (خمسة دولارات) للغالون.

وأرجع أسباب ارتفاع كلفة الوقود إلى زيادة الأسعار عالميا 33 بالمائة على خلفية الأزمة في أوكرانيا، مؤكدا أنه تم احتساب التكلفة الفعلية وفقا للمتغيرات في مؤشرات البورصة العالمية. قائلا “نظرا للتغير الإيجابي في أسعار الصرف سيتم إعادة النظر في التكلفة كل عشرة أيام“.

خطة الطوارئ

وكانت شركة النفط بصنعاء رفعت في العاشر من مارس أسعار البنزين التجاري في المحطات التابعة للقطاع الخاص إلى 16 ألف ريال للغالون سعة 20 لترا من 11200 ريال بزيادة 4200 ريال.

وفي غضون ذلك، أعلنت شركة النفط التابعة للحوثيين الأحد وقف ما وصفتها “بخطة الطوارئ“. إثر تخفيف القيود التي فرضها التحالف بقيادة السعودية على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة غربي البلاد بموجب اتفاق هدنة دخلت حيز التنفيذ مطلع الأسبوع الماضي.

وتأتي هذه التطورات بينما بحث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ الأحد مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي جهود تأمين استمرار الهدنة الأممية.

ومطلع أبريل الجاري، أعلن غروندبرغ موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد. مع ترحيب من التحالف العربي والقوات الحكومية والحوثيين.

الهدنة الأممية

وأفادت وزارة الخارجية العمانية في بيان بأن “وزير الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي استقبل المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ الذي يزور سلطنة عمان“.

وتبادل الجانبان “وجهات النظر حول المساعي المبذولة لتأمين استمرار الهدنة الأممية (في اليمن)“. كما ناقشا “أهمية الدخول في عملية سياسية تحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق نحو الأمن والاستقرار” دون مزيد من التفاصيل.

وسلطنة عمان دولة جارة لليمن وترتبط بعلاقات جيدة مع جماعة الحوثي اليمنية وحليفتها إيران.

ومنذ إعلان الهدنة الأممية، تبادلت الحكومة الشرعية والحوثيين اتهامات بخرقها. ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات. حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية. والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى