سياسة

أسلحة “حماس” الفتاكة: “صور” لم تجرفها “الطوفان”


صور لم يجرفها “طوفان الأقصى” وظلت عالقة في كواليس هجوم مباغت شنته “حماس” وكشف الكثير عن ترسانتها الفتاكة من الأسلحة.

وبتحليل العشرات من الصور ومقاطع الفيديو خلال الهجوم، يقول خبراء إن العديد من الأسلحة تبدو وكأنها روسية أو صينية معدلة، ويُفترض أنها تُركت في ساحة المعركة في العقود الماضية والتي وصلت في النهاية لحماس.

وبحسب التحليل الذي أجرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فإن كتائب القسام، الجناح المسلح للحركة، استخدمت صواريخ محلية الصنع، وبنادق AK-47 معدلة، ومدافع رشاشة سوفياتية عمرها عقود.

وهذه الأسلحة تتشكل منها ترسانة حماس الفتاكة التي غذت هجومًا مدمرًا ومتعدد الجوانب على إسرائيل الأسبوع الماضي.

استراتيجية عسكرية

وفق الشبكة الأمريكية، فإن الهجوم المخطط له بشكل معقد، الذي تسللت فيه عناصر حماس إلى إسرائيل عن طريق البر والبحر والجو، يعكس تغييراً في الاستراتيجية العسكرية الشاملة لحماس.

فيما يرجح آخرون توفير أسلحة نارية معينة من إيران. والتي قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تدعم الحركة بالمال والمعدات العسكرية والتدريب.

وتظهر الصور التي حللتها الشبكة مدفعا رشاشا من طراز DShK سوفياتي الصنع. وهو مدفع رشاش من عيار 0.50، تم تعديله وتجهيزه ليناسب شاحنة صغيرة.

وفي العديد من مقاطع الفيديو والصور التي حللتها سي إن إن. كان المهاجمون يحملون بنادق AK-47. وقال الخبراء إنها قاتلة وسهلة الاستخدام ويسهل العثور عليها. وهي البندقية الهجومية المفضلة لدى الجماعات المسلحة.

واعتمدت حماس منذ فترة طويلة على الصواريخ لخوض معاركها غير المتكافئة مع إسرائيل، وفي يوم السبت وحده، قالت الحركة إنها أطلقت 5000 صاروخ على إسرائيل. اعترض نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “القبة الحديدية” معظمها.

وفي المراحل الأولى من هجومهم. استخدم مقاتلو حماس القنابل اليدوية أثناء اقتحامهم البلدات والقرى الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة. وفي مقطع فيديو تم التحقق منه. يلقي أحد المسلحين قنبلة يدوية على ملجأ بالقرب من موقع مهرجان نوفا الموسيقي. بحسب الشبكة الأمريكية.

ذخائر

ويُظهر مقطع فيديو تم نشره بأحد حسابات حماس على وسائل التواصل الاجتماعي منظرًا علويًا للذخائر التي قالت الحركة إنها أسقطتها على الجنود الإسرائيليين بواسطة طائرة بدون طيار.

ولم تتمكن سي إن إن من التحقق من صحة الفيديو. ولكن تم استخدام سلاح مماثل في الهجوم الأولي الذي أسقطت خلاله حماس قنابل على أبراج مدافع رشاشة آلية بموقع إسرائيلي على طول الحدود.

وفي مقطع فيديو آخر لحماس. يمكن رؤية المقاتلين يحملون عبر طائرة شراعية ويدخلون إسرائيل خلال الموجة الأولى من هجوم السبت مع سقوط الصواريخ بالقرب من بيت لاهيا في غزة.

ولا تغيب جرافات “بلدوزر” عن ترسانة حماس. حيث شدد العديد من الخبراء على الطبيعة الارتجالية لهجوم حماس، ويبدو أن المقاتلين يستخدمون كل ما هو تحت تصرف الحركة لتنفيذ الهجوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى