سياسة

أوكرانيا «تتقدم» جنوبا وروسيا تعترض صاروخين


أوكرانيا تعلن «تقدما» على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو فيما دمرت روسيا صاروخين فوق البحر الأسود في اختراق جديد بحرب يكبلها الجمود بالفترة الأخيرة.

واليوم الجمعة، أعلن الجيش الأوكراني تنفيذ سلسلة عمليات “ناجحة” على ضفة نهر دنيبرو الشرقية الخاضعة للقوات الروسية في جنوب أوكرانيا.

ويعدّ هذا الممر المائي خط الجبهة الفعلي في جنوب أوكرانيا. لكن روسيا أقرت هذا الأسبوع للمرة الأولى بأن القوات الأوكرانية استعادت بعض الأراضي على الضفة الخاضعة لها.

وقالت القيادة البحرية الأوكرانية على فيسبوك “نفذت قوات الدفاع الأوكرانية سلسلة من العمليات الناجحة على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو” في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا.

وأضافت “بالتعاون مع وحدات أخرى في قوات الدفاع تمكنت قوات البحرية الأوكرانية من الحصول على موطئ قدم على عدة رؤوس جسور”.

وتتحصن القوات الروسية .والأوكرانية على ضفتي نهر دنيبرو منذ انسحاب موسكو من الجزء الغربي من منطقة خيرسون في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان ذلك الانسحاب آخر تغيير كبير في المنطقة. في النزاع المستمر منذ 21 شهرا والذي يشهد جمودا شبه كامل في الأشهر الأخيرة.

تدمير صاروخين

باليوم نفسه، أعلنت وزارة الدفاع الروسية .«تدمير صاروخين أوكرانيين فوق البحر الأسود».

وأمس الخميس. قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية أحرزت مؤخرا تقدما في معركتها من أجل السيطرة على بلدة أفديفكا في شرقي أوكرانيا.

وجاء في التقييم الاستخباراتي اليومي للوزارة المنشور على منصة. “إكس” (تويتر سابقا): “من شبه المؤكد أن روسيا تحاول تنفيذ عملية كماشة لتطويق المدينة”.

وتابعت أنه “من المرجح أن التقدم الأخير جعل القوات الروسية. قريبة من مصنع أفديفكا لفحم الكوك والكيماويات الذي تسيطر عليه أوكرانيا”.

وفي وقت سابق، قالت روسيا إنها صدت عدة هجمات أوكرانية فوق أراضيها. مشيرة إلى أن دفاعاتها أسقطت 5 مسيرات فوق منطقة بريانسك غرب روسيا .وقبالة شبه جزيرة القرم على البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى