سياسة

إثيوبيا تحدد موعد اكتمال بناء سد النهضة


أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد عن تطور جديد بشأن سد النهضة.

وقال آبي أحمد في تصريحات للتلفزيون الرسمي، إن إثيوبيا بإمكانها الإعلان عن اكتمال سد النهضة 100% بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضاف: “بلغت نسبة إجمالي المياه المحتجزة في بحيرة السد 62.5 مليار متر مكعب”، متوقعا أن تبلغ حتى ديسمبر/كانون الأول المقبل ما بين 70 و71 مليار متر مكعب من إجمالي السعة الكلية للسد 74 مليار متر مكعب”. 

وتابع: “نقوم حاليا بحجز 900 مليون متر مكعب يوميا منذ الأسبوع الماضي”.

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أن بلاده قامت بتشغيل 3 توربينات وستقوم بتشغيل 3 أخرى في ديسمبر/كانون الأول المقبل ليبلغ إجمالها 7 توربينات.

وعلى حسابه في منصة “إكس”، نشر آبي أحمد مجموعة من من الصور لزيارته للسد، وكتب: “بالأمس بدأنا تشغيل التوربينات الثالثة والرابعة لسد النهضة الإثيوبي الكبير، أما باقي الوحدات فتسير وفقا للخطة”.

هل هناك مخاوف من التمويل؟

وعن مسألة التمويل، لفت إلى أن إثيوبيا “ليس لديها مخاوف تمويلية أو مخاوف فنية فقد تجاوزت كل ذلك”.

لكنه نوّه بأنه ستكون هناك عملية مراجعات وفلترة شاملة حتى العام المقبل.

وحتى اللحظة لم تعلق مصر رسميا على هذه التطورات فيما يتعلق بسد النهضة.

ويمثل سد النهضة الذي تناهز تكلفته 3,5 مليار يورو، محور توترات إقليمية منذ أن بدأت إثيوبيا تشييده عام 2011.

وترى مصر والسودان أن المشروع يشكل تهديدا لإمدادات المياه لهما، وطلبتا مرارا من أديس أبابا التوقف عن ملء السد حتى يتم التوصل إلى اتفاق حول كيفية عمله.

لكن إثيوبيا واصلت عمليات التعبئة.

وكانت السلسلة الرابعة من المفاوضات عقدت في الفترة من 17 إلى 19 ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، في أديس أبابا “ولم تسفر عن أي نتيجة نظرا لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث”، وفق ما جاء في بيان لوزارة الموارد المائية والري المصرية.

وهو ما ردت عليه أديس أبابا وقتها، ببيان صادر عن وزارة خارجيتها، ذكرت فيه أنها “بذلت جهودا وتعاونت بشكل نشط مع دولتي المصب لحل نقاط الخلاف الرئيسية والتوصل إلى اتفاق ودي”، وأبدت استعدادها “للتوصل إلى تسوية ودية وتفاوضية تلبي مصالح الدول الثلاث وتتطلع إلى استئناف المفاوضات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى