سياسة

إحباط هجوم مسلح على إسرائيل من الحدود الأردنية


قال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الجمعة إنه رصد ما وصفه “بعدد من المسلحين” عبروا من الأردن إلى المنطقة الواقعة جنوبي البحر الميت في إسرائيل .وتمكن من قتل اثنين منهم بعدما أطلقا النار على القوات فيما أكد الجيش الأردني أنه لا صحة لما يتداوله إعلام عبري عن اجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية للمملكة. بينما أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن أن المهاجمين ينتميان إليها.

وذكر أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في منشور على منصة إكس أن قوات الجيش “رصدت قبل قليل عددا من المسلحين الذين اجتازوا من الأردن نحو الأراضي الإسرائيلية جنوب بحر الميت. لقد هرعت قوات جيش الدفاع إلى المكان وتمكنت من تحييد مسلحين اثنين أطلقا النار نحوها”.
وقال الجيش إنه أرسل قوات إضافية لتمشيط المنطقة .وإنها تجري عمليات برية وجوية بحثا عن شخص آخر ربما فر من المكان فيما تحدثت مصادر عن اصابة اسرائيليين.
من جانب اخر قال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية لوكالة الأنباء الرسمية تأكيده أنه لا صحة لما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام العبرية باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية للمملكة.
وأوضح أن الجيش الأردني يتابع التطورات داعيا لضرورة تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم تداول الشائعات والأخبار المظللة.

وأكد المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين في الأردن اليوم الجمعة أن المهاجمين اللذين قتلهما الجيش الإسرائيلي .بعد تسللهما من الأردن وإطلاق النار على جنود، ينتميان للجماعة.

وقال الناطق باسم الجماعة معاذ الخوالدة إن المهاجمين “من أبناء الجماعة وكانا يشاركان دائما في الفعاليات المتضامنة مع غزة والمؤيدة للمقاومة”. مضيفا أنها “الشهيدان حسام أبوغزالة وعامر قواس من منتسبي الجماعة في عمان”.

وتأتي هذه الواقعة بعد هجوم وقع في الثامن من سبتمبر/أيلول عندما قتل مسلح من الأردن ثلاثة مدنيين إسرائيليين عند معبر جسر الملك حسين في الضفة الغربية المحتلة قبل أن تقتله قوات الأمن بالرصاص.
وتزداد المشاعر المعادية لإسرائيل في الأردن. وكان الهجوم عند جسر الملك حسين هو الأول من نوعه على الحدود مع الأردن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 .عندما شنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) هجوما على جنوب إسرائيل مما أشعل فتيل الحرب في غزة والتي تصاعدت في أرجاء المنطقة.
والشهر الماضي أكد قائد الجيش الأردني يوسف الحنيطي على “استمرار عملية تحديث الطائرات والأسلحة والمعدات. وأهمية تعزيز الكفاءة القتالية .والجاهزية العالية في مختلف الوحدات لضمان استعدادها لمواجهة كافة التحديات المحتملة” .فيما تشهد المنطقة توترا غير مسبوق وسط مخاوف من نزاع إقليمي واسع بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان.

ووقعت إسرائيل والأردن معاهدة سلام في عام 1994. ولديهما علاقات أمنية وثيقة.
وتعبر عشرات الشاحنات يوميا من الأردن وهي محملة ببضائع من المملكة .ومنطقة الخليج لتصب في أسواق الضفة الغربية وإسرائيل.
وكان الأردن طالب مرارا بضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة نظرا لتداعيات الحرب على السلم الإقليمي والدولي خاصة .وان الأردن يعتبر في قلب الصراع في منطقة الشرق الأوسط

وفي سياق متصل قال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين اليوم الجمعة إنه سيعمل على تسريع بناء سياج على طول الحدود مع الأردن.

وأضاف كوهين، في منشور على منصة “إكس” “مع دخول المتسللين. وتهريب الأسلحة غير المشروعة والعمليات المعادية. سأعمل في الحكومة على تسريع بناء سياج على طول الحدود مع الأردن، على غرار السياج الذي أقيم على الحدود مع مصر”. مضيفا “إنه ليس خيارًا، إنه أمر لا بد منه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى