سياسة

إسرائيل توقف مدير مستشفى الشفاء في غزة


أعلنت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية الخميس، توقيف الجيش الإسرائيلي مدير مستشفى الشفاء في مدينة غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر إسرائيلي، لم تسمه، أن الجيش الإسرائيلي “ألقى القبض على مدير مستشفى الشفاء“.

وأضاف المصدر ذاته: “تم نقل مدير المستشفى المركزي والهام في قطاع غزة للتحقيق من قبل الوحدة 504 التابعة للمخابرات العسكرية وجهاز الأمن العام “الشاباك”.

ولم توضح هيئة البث الإسرائيلية التهم التي يوجهها الجيش الإسرائيلي لمدير المستشفى الذي لم تذكر اسمه لكن تقارير إعلامية قالت إن مدير المستشفى الذي جرى اعتقاله هو محمد أبو سلمية.

وأشارت إلى أن “القوات الإسرائيلية أوقفت إلى جانب أبو سلمية عددا من الكوادر الطبية”.

وفي 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة بعد حصاره لعدة أيام جرت خلالها اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين في محيطه.

وبعد عدة أيام، طالب الجيش المتواجدين في المستشفى بإخلائه سيرا على الأقدام، إلا أن عددا من الجرحى والمرضى لم يستطيعوا المغادرة بسبب حالاتهم واضطر بعض الأطباء والعاملين في المستشفى البقاء معهم.

300 هدف في 24 ساعة

وفي ذات السياق، قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه شن غارات جوية على 300 “هدف” بقطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

الجيش أضاف في بيان، أن “الأهداف تابعة لـ(حركة) حماس وتمت مهاجمتها جوا، ومنها مقرات القيادة العملياتية والأنفاق القتالية تحت الأرضية والمستودعات العسكرية ومواقع إنتاج الوسائل القتالية وإطلاق الصواريخ المضادة للدروع”.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي لقادة الجنود داخل غزة الخميس: “نحن لا نوقف الحرب، بل نستمر حتى النصر ونتقدم إلى الأمام”، بحسب بيان للجيش.

ومنذ هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، بدأت إسرائيل حربا على القطاع عبر قصف مدمّر أوقع 14128 قتيلا بينهم 5840 طفلا، وفق حكومة حماس.

كما بدأت إسرائيل عمليات برية واسعة داخل القطاع منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول، وتفرض “حصاراً مطبقاً” على قطاع غزة الذي لا تصله إمدادات وقود ومواد غذائية ومياه.

 

وتلوح في الأفق هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام كان من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ اليوم الخميس إلا أنه تأخر تنفيذها لأسباب غير معلومة من الجانبين بينما قالت إسرائيل إنها ستبدأ غدا الجمعة مع إطلاق سراح أول دفعة من المحتجزين لدى حماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى