أمريكا

إلينوي الأمريكية تصحح «خطأ» عمره 175 عاماً.. ما القصة؟


لتصحيح خطأ عمره 175 عاما، تستعد إلينوي الأمريكية لإعادة أراضٍ تمت سرقتها من قبيلة معترف بها فيدراليا في الولاية.

ووفق وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، فإن الحكومة الأمريكية استولت على هذه الأرض أثناء غياب زعيم القبيلة، شاب إيه-ناي، الذي كان في زيارة لأقاربه في كانساس.

وفي عام 1848، باعت الولايات المتحدة الأرض لمستوطنين بيض.

ولتصحيح الخطأ، ستقوم ولاية إلينوي بنقل حديقة حكومية تبلغ مساحتها نحو 1500 فدان غرب شيكاغو، التي سُميت على اسم شاب إيه-ناي، إلى القبيلة.

ومن المقرر أن تواصل الدولة توفير الصيانة لهذه الأرض، بينما تقول القبيلة إنها تريد إبقاء الحديقة كما هي.

ونقلت أسوشيتد برس عن رئيس مجلس إدارة الحديقة، جوزيف روبنيك، قوله “لن يعلم المواطن العادي أن الملكية قد تم نقلها، لذا لا يزال بإمكانه الاستمتاع بكل ما يحدث داخل الحديقة والاستفادة من كل تلك المنطقة هناك”.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه ليست الأرض التي أخذتها الولايات المتحدة من الزعيم شاب إيه ناي. فحدود محميته الأصلية التي تبلغ مساحتها 1280 فدانًا. تشمل الآن مئات الأفدنة من الأراضي المملوكة للقطاع الخاص وملعبًا للغولف ومحمية غابات المقاطعة.

حل وسط

لكن القبيلة عرضت حلاً، وذلك بالحصول على المنتزه بأكمله .والتخلي عن المطالبة بأرضها الأصلية، في اتفاق أثار ارتياح الجميع.

ولم يشكك أحد في أن محمية شاب إيه ناي قد بيعت بشكل غير قانوني .ولا تزال مملوكة لقبيلة بوتواتومي. وقد خلصت مذكرة قانونية في يوليو/ تموز عام 2000 نشرتها وزارة الداخلية أن هذا الادعاء صحيح ورفضت مزاعم مسؤولي إلينوي .الذين شككوا في وجود محمية هندية في الولاية.

وقال النائب الديمقراطي عن الولاية، ويل جوزاردي. الذي قاد التشريع الخاص بنقل حديقة الولاية، إنه تنازل كبير من جانب قبيلة بوتواتومي التي أقرّت أن تبقى الحديقة كما هي.

وحصل مقترح نقل ملكية المتنزه، الذي يقع على بعد 109 كيلومترات غرب شيكاغو. على موافقة مجلس الشيوخ في الولاية في الأيام الأخيرة من الجلسة التشريعية الربيعية. لكن عقبة في مجلس النواب حالت دون مروره.

وسيسعى المؤيدون للحصول على الموافقة على هذا الإجراء عندما .تعود الهيئة التشريعية في نوفمبر/ تشرين الثاني لعقد اجتماعها الخريفي.

وضمنت معاهدة “برايري دو شين” الثانية في عام 1829. الأرض الأصلية للزعيم شاب إيه ني.

ووقعت القبيلة 20 معاهدة أخرى خلال الـ38 عامًا التالية. وفقًا لروبنيك، الحفيد الرابع لشاب إيه -ناي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى