إيران

إيران.. إضراب عمالي واسع يتحدى الفصل والتجويع


بدأت عملية اضراب واسعة النطاق في عدد من مصافي النفط ومشتقاته في مدن محافظة خوزستان العربية الواقعة جنوبي إيران، يوم الثلاثاء، في لهيب غضب عمالي سرعان ما بلغ العاصمة طهران، وتحد قرار فصل 700 عامل وعدم دفع رواتبهم المتأخرة.

وقالت العين الإخبارية إن الإضراب يأتي ردا على قرار السلطات فصل 700 عامل في مصفاة نفط جنوب طهران، حيث ذكرت مواقع إيرانية محلية أن شركة مصفاة نفط تندجويان بمدينة شهر ري جنوب العاصمة طهران، قامت بطرد وفصل 700 عامل.

وأوضح موقع آوا تودي الإيراني أن العمال المفصولين نظموا اليوم وقفة احتجاجية ضد قرار السلطات بطردهم من العمل وعدم دفع رواتبهم المتأخرة، مشيرة إلى أن قوات الأمن انتشرت لتطويق العمال المضربين خوفاً من اتساع رقعة الإضرابات العمالية.

ونظم عمال مصفاة مدينة عبادان للنفط، في مدن الجنوب ذات الغالبية العربية بمحافظة خوزستان، إضراباً عن العمل تضامناً مع إضرابات زملائهم في جميع أنحاء البلاد، وقال موقع إيراني معارض إن عمال المصفاة نظموا وقفة احتجاجية بسبب عدم دفع رواتبهم المتأخرة منذ ستة أشهر.

ويطالب العاملون في المصافي والبتروكيماويات ومحطات الطاقة بأجور أعلى وتغييرات في أيام العمل الشهرية في ظل سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية وانهيار العملة المحلية.

وفي بهبهان بمحافظة خوزستان، لم يختلف المشهد كثيرا، حيث قام موظفو مصفاة بيد بلند للنفط في المدينة بترك عملهم اليوم الثلاثاء تضامناً مع عمال آخرين في المصفاة لم تدفع السلطات مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ قرابة ثمانية أشهر.

وأوضح موقع آوا تودي الإيراني المعارض في قناته عبر تلغرام، أن الموظفين في مصفاة بيد بلند بمدينة بهبان أضربوا عن العمل وتركوا المصفاة تضامناً مع عمال آخرين لم يستلموا مستحقاتهم المالية منذ نحو ثمانية أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى