إيران

إيران تتهم إسرائيل بتنفيذ «مؤامرة».. التفاصيل


اتهم وزير النفط الإيراني جواد أوجي، الأربعاء، إسرائيل بالمسؤولية عن هجوم على خطوط أنابيب غاز الأسبوع الماضي.

واستهدف انفجاران شبكة خطوط أنابيب الغاز الرئيسية بين الجنوب والشمال في إيران يوم 14 فبراير/شباط، ووصف أوجي الهجوم وقتها بأنه “عمل تخريبي إرهابي”، ولم يشر بأصابع الاتهام لأي جهة.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء الإيرانية شبه الرسمية عن أوجي اليوم قوله إن “العدو كان ينوي قطع إمدادات الغاز عن المنازل.. لكن خلال ساعتين عمل زملاؤنا على التصدي للمؤامرة الإسرائيلية التي لم تلحق سوى أضرار بعدة أنابيب”.

بينما لم تعقب إسرائيل على ما ذكره الوزير الإيراني حتى الساعة 7:45 بتوقيت غرينتش.

وفي ديسمبر/كانون الأول، زعمت مجموعة قرصنة تتهمها إيران بأن لها صلات بإسرائيل، أنها نفذت هجوما إلكترونيا أدى إلى تعطيل ما يصل إلى 70 بالمئة من محطات الوقود في إيران.

ومنذ فترة طويلة،  انخرطت إيران وإسرائيل في حروب ظل وبالوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث يستهدف كل جانب مصالح الطرف الآخر من خلال وسائل مختلفة، بما في ذلك الهجمات الإلكترونية والعمليات الاستخباراتية.

وعادة ما استهدفت إسرائيل، دون إعلان رسمي، مواقع عسكرية ونووية في إيران، ونفذت عمليات لاغتيال علماء وخبراء نوويين داخل البلاد وخارجها، كما شنت أيضا هجمات إلكترونية لتعطيل الخوادم التابعة لوزارة النفط، مما تسبب في اضطرابات بمحطات الوقود في أنحاء إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى