سياسة

إيران.. خامنئي يخرج عن صمته ويندد بحادثة تسميم الطالبات 


خرج المرشد علي خامنئي بعد أشهر بتصريحات يندد فيها بجريمة تسميم الطالبات بالمدارس، وقال بعد تزايد عدد إصابات الفتيات على مدى أشهر، في كلمة مصورة له نشرها مكتبه الإعلامي. إنهعلى المسؤولين متابعة قضية تسمم طالبات المدارس بجدية، كونها جريمة كبيرة لا يمكن غض النظر عنها“.

وتابع المرشد الإيراني خامنئيإذا ثبت تورط البعض في تسميم الفتيات، وهذا هو المتوقع فيجب معاقبتهم بأشد عقاب، ولن يشملهم أي عفو“. مشيراً إلى أنهعلى الأجهزة الأمنية ملاحقة واعتقال آمري هذه الجريمة ومنفذيها حيث تُرتكب ضد أكثر فئات المجتمع براءة. وتتسبب بزعزعة أمن واستقرار البلاد وإثارة الخوف والهلع بين أولياء أمور الطالبات“.

قالت صحيفةسازند جيالإصلاحية، أن حالات التسمم للطلاب في البلاد أصبحت أزمة. مشيرة إلى أنالصمت والإهمال الحاليين مشابه تماما للإجراء الذي تم اتخاذه في منتصف سبتمبر الماضي بعد وفاة مهسا أميني وأثار غضب الجمهور على أرضية الشارع“.

وأشارت الصحيفة الإيرانية في تقريرها إلى أنهيمكن أن يصبح التسمم مرة أخرى عاملاً لإشعال نار غضب الناس“.

رئيسي يتهم أعداء إيران

ولم تتوصل السلطات الحكومية في إيران إلى تحديد أسباب التسمم أو الجهات المتورطة في هذه القضية. فيما يواصل المسؤولون توزيع الاتهامات علىأعداء إيران، بحسب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

واتهم نواب في البرلمان من التيار الأصولي المتشدد جهات داخلية. تعمل لصالح منظمة مجاهدي خلق المعارضة بالوقوف وراء ظاهرة التسمم.

إصابات تسمم متزايدة

 سجلت إيران ما لا يقل عن 1200 إصابة بالتسمم في عدة محافظات إيرانية. كان أكثرها في محافظة خوزستان جنوب البلاد بعد تسجيل 770 حالة إصابة. تلتها محافظة خراسان بـ100 إصابة، وبعدها محافظة همدان بـ66 إصابة وأذربيجان الشرقية بـ60 إصابة.

وظهرت أول إصابة بالتسمم في مدارس الطالبات في محافظة قم وسط إيران في 30 من نوفمبر الماضي، وسجلت قم حتى الآن 800 إصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى