سياسة

إيرباص تصر على إلغاء صفقة الطائرات القطرية


قامت شركة إيرباص لصناعة الطائرات بإلغاء طلبًا ثالثًا للخطوط الجوية القطرية. والذي طلبت بموجبه طائرات من طراز A350-1000.

وهذا بعد أن واصلت شركة النقل القطرية رفض تسليم أي وحدات أخرى من هذا النوع حتى تقوم الشركة المصنعة بإصلاح عيوب طلاء جسم الطائرة ، حسبما أفادت به وكالة “رويترز” الإخبارية.

وفي يناير كانت شركة إيرباص قد ألغت الماضي طلبيتين من طراز A350 لشركة خطوط الطيران القطرية.

كما تهدف إيرباص حاليا للحصول على تعويضات بقيمة 220 مليون دولار أميركي من شركة النقل القطرية لرفضها قبول استلام صفقة متفق عليها من طائرات A350 .

 إلغاء صفقة الطائرات القطرية

وكما هو الحال، لا يزال لدى الخطوط الجوية القطرية عشرون طائرة من طراز A350-1000 بسبب عدم التخطيط لأخذ أي منها حتى يتم العثور على حل لمشكلة تدهور الطلاء.

فيما قامت هيئة الطيران المدني القطرية حتى الآن بوقف 23 طائرة من أصل 53 طائرة من طراز A350 للخطوط الجوية القطرية (بما في ذلك A350-900 و -1000) بزعم أسباب تتعلق بالسلامة.

وفي أواخر مارس الماضي، زعمت شركة الطيران القطرية بأن الأسلاك النحاسية المضادة للصواعق تعرضت للعناصر بما يزيد من خطر اشتعال خزان الوقود.

وتقر شركة إيرباص، المدعومة من وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) ، بوجود المشكلة، ولكنها تنفي بشدة أنها تشكل مشكلة تتعلق بصلاحية الطيران. وتؤكد أنها لا تؤثر على السلامة.

وقد أقرت شركات طيران ومنظمون آخرون بالمشكلة، لكنهم لم يصلوا بالأمر إلى مزاعم من هذا النوع.

وفي يناير الماضي، رفعت الخطوط الجوية القطرية دعوى قضائية ضد الشركة المصنعة في محكمة لندن العليا. مطالبة بتعويض قدره 618 مليون دولار أميركي. ومع ذلك ، نظرًا لأنه يتم حساب المبلغ على أساس يومي، فقد نما منذ ذلك الحين إلى أكثر من مليار دولار أميركي.

وبالتزامن مع المناقشات حول طائرات A350 ، تورطت الشركتان في دعوى قضائية أخرى تتعلق بقرار شركة إيرباص بإلغاء طلبات قطر لشراء خمسين طائرة من طراز A321-200neo . 

آثار عملية

وفي 7 إبريل الجاري، أرجأ القاضي اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان بإمكان شركة إيرباص المضي قدمًا في الإلغاء إلى 26 إبريل على الأقل. عندما يتم تحديد موعد جلسة الاستماع التالية في قضية الطائرات طراز  A350.

وتقول الخطوط الجوية القطرية: إن شركة إيرباص ليس لها الحق في إلغاء الطلب من جانب واحد. وإن القرار لن يترك للناقل أي بديل لإضافة طائرات أخرى ذات خصائص مماثلة خلال فترة الطلب المرتفع المتوقع.

وي’ اففي تطور غير معتاد،  أن بإمكانها طلب الطائرات من المؤجرين أو حتى شركة بوينج كبديل. وصرحت محامية الشركة المصنعة للطائرات، سونيا تولاني، بأن الطائرات طراز B737 MAX لديها “نطاق مشابه إن لم يكن أفضل” لطراز A321neo.

وكان من المقرر أن تبدأ شحنات الخطوط الجوية القطرية استلام الطائرات من طراز A321neo في عام 2023. وفي فبراير ، طلب القاضي من شركة إيرباص إيقاف أي “آثار عملية” مؤقتًا – مثل إعادة تخصيص تلك الشحنة أو تسليمها لعملاء آخرين – في انتظار صدور حكم نهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى