تركيا

اتحاد مرشحي الرئاسة الصومالي غاضب من سفير تركيا لتدخله في الانتخابات


ندد مجلس اتحاد مرشحي الرئاسة الصومالي، في بيان الأربعاء، بدعم سفير تركيا لدى مقديشو محمد يلماز، للجنة الانتخابات المثيرة للجدل، ودعا أنقرة بالتزام الحياد وعدم التدخل في شؤونها، وفق ما أوردت العين الإخبارية.

وعبر المجلس عن استيائه الشديد من إظهار سفير تركيا الدعم وترحيبه للجنة تنظيم الانتخابات العامة المثيرة للجدل التي عينتها الحكومة الفيدرالية، متهما إياها بالابتعاد عن التزامات المجتمع الدولي الذي وصف، الثلاثاء، لجنة الانتخابات بـ أحادية الجانب وغير توافقية وأعضاءها لم يستوفوا شروط الاتفاق السياسي من النزاهة والاستقلالية والحياد.

ودعا البيان السفير التركي في مقديشو إلى التزام مبدأ الحياد وعدم التدخل في شؤون الانتخابات الصومالية العامة، والوقوف بخطوة متساوية في الصراع السياسي بين الرئيس عبد الله فرماجو والمرشحين الآخرين الذين يأملون التنافس السباق المقبل.

وكان السفير التركي قد استضاف، الثلاثاء، في مقر السفارة، رئيس لجنة الانتخابات الفيدرالية المثيرة للجدل محمد حسن محمد، وقالت السفارة، في بيان مقتضب، على صفحاتها بوسائل التواصل الاجتماعي: يسعدنا إطلاعك على العمل الجاد الذي تقوم به لجنة الانتخابات وجهودها فيما يتعلق بتنظيم الانتخابات.

ويشهد الصومال خلال الأسابيع الماضية أزمة سياسية حول لجان تنظيم الانتخابات العامة بين الرئيس فرماجو، حيث تتهم اللجان الحالية بعدم النزاهة والاستقلالية وأنها تضم أنصار فرماجو وموظفي الخدمة المدنية ومنتسبي قوات الأمن خاصة جهاز الاستخبارات لذا تطالب بإجراء تعديلات جذرية أو حلها تماما.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات التشريعية الشهر الجاري، لكن تم تأجيلها بسبب الخلاف حول اللجان الانتخابية، أما الانتخابات الرئاسية فمن المقرر أن تكون في فبراير المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى