الشرق الأوسط

اجتماع أمريكي عاجل ونشر مكثف للطائرات والسفن الحربية في الشرق الأوسط


قال البيت الأبيض، إنه من المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن بفريقه للأمن القومي، الاثنين؛ لمناقشة “التطورات في الشرق الأوسط”، في الوقت الذي تنشر فيه الولايات المتحدة طائرات مقاتلة وسفن حربية إضافية في المنطقة وسط مخاوف متزايدة من هجوم إيراني على إسرائيل، وفقًا لما نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية.

توترات إقليمية

وبحسب الصحيفة، فقد ازدادت التوترات الإقليمية بعد اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية الأسبوع الماضي في طهران، بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت قتلت فؤاد شكر، القائد العسكري الكبير من جماعة حزب الله اللبنانية. 

وقال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي سيتحدث أيضًا إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حيث تطلق الولايات المتحدة جولة جديدة من الدبلوماسية تهدف إلى تهدئة التوترات.

قال جوناثان فينر، نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض: “الهدف العام هو خفض درجة الحرارة في المنطقة، وردع هذه الهجمات والدفاع ضدها، وتجنب الصراع الإقليمي”. 

وأضاف فينر، أن الولايات المتحدة وإسرائيل تستعدان لكل الاحتمالات.

وتابعت، أن المخاوف بدأت تتزايد من أن حرب إسرائيل ضد المسلحين الفلسطينيين في غزة، والتي بدأت بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، قد تتصاعد إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط.

خلال محادثة بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يوم الأحد، قال السوداني للدبلوماسي الأمريكي، إن منع انتشار الصراع مرتبط بوقف “العدوان” الإسرائيلي في قطاع غزة، حسبما ذكرت وسائل إعلام عراقية رسمية.

تهديدات المحور الإيراني

وقال حزب الله في لبنان والحوثيون في اليمن، إنهم شنوا هجمات على إسرائيل وأماكن أخرى تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، حيث قُتل ما يقرب من 40 ألف شخص وجُرح عشرات الآلاف في الهجمات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر، عندما قتل مسلحو حماس 1200 شخص في جنوب إسرائيل واختطفوا 250 رهينة.

استمرار الهجمات

واستمرت الهجمات الإسرائيلية في غزة يوم الأحد بضربات قاتلة على مدرستين في مدينة غزة ومستشفى.

وقالت خدمة الطوارئ المدنية في غزة،، إن ما لا يقل عن 30 شخصًا كانوا يحتمون في مدرستي حسن سلامة والناصر، اللتين تؤويان عائلات نازحة بسبب القتال، قُتلوا، بما في ذلك الأطفال، وأصيب العشرات. وأكدت إسرائيل الضربات وزعمت أنها كانت تستهدف مراكز قيادة حماس في المدارس.

وقال مسؤولون طبيون، إن هجوما إسرائيليا سابقا على ساحة مستشفى الأقصى في دير البلح القريبة أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 18 آخرين على الأقل، حيث أضرمت النيران في خيام النازحين، ووفقًا لمسؤولي الصحة في غزة، قُتل 44 فلسطينيا في الهجمات الإسرائيلية يوم الأحد.

جاءت الهجمات بعد يوم من غارة إسرائيلية على مدرسة أخرى تحولت إلى مأوى في مدينة غزة؛ مما أسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل وإصابة 21 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى