أوروبا

استراتيجية هاريس: كيف تتخطى عقبة ترامب في المناظرة المرتقبة؟


لا تقل المناظرة المرتقبة بين المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، أهمية عن مناظرته مع الرئيس جو بايدن التي أعادت ترتيب الأوراق الديمقراطية.

وفي هذا الإطار، قدم مات باي، الكاتب والمحلل في صحيفة «واشنطن بوست»، وصفة تستطيع بها هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، أن تتخطى عقبة ترامب أثناء المناظرة.

مناظرة «حاسمة»

ويقول الكاتب لقد رأينا بالفعل كيف تغيرت الحملة الرئاسية بشكل كبير بعد المناظرة الأولى، والتي أدت إلى إعادة ترتيب سريعة في قمة قائمة الحزب الديمقراطي، وقد تتوقف نتيجة الانتخابات على هذه المناظرة التالية.

لذا، إذا يجب على كامالا هاريس الآن، أن تركز بالكامل على المناقشة التي ستُعقد بعد أقل من أسبوعين في فيلادلفيا ــ والتأكد من أن استراتيجيتها لا تُبدد الفرصة التي تمكنت للتو من خلقها.

وأشار إلى أن الديمقراطيين لا يزالون يشعرون بالنشوة بعد مؤتمر الأسبوع الماضي في شيكاغو، فقد كان المؤتمر منظمًا بشكل جيد وخاليًا من الصراعات، وبلغ ذروته بخطاب قبول هاريس الذي وصل إلى ذروة مثالية تقريبًا، وبدت هاريس متفائلة، وواثقة، ومعتدلة.

لكنه حذر الديمقراطيين من الخطأ في فهم الرسالة التي أوردتها استطلاعات الرأي التي أبرزت تفوقها، موضحا أن “ما حصلت عليه هاريس من خطابها في المؤتمر كان مجرد جلسة استماع، وليس أكثر من ذلك”.

وأضاف: “لقد ألقى عدد كبير من الناخبين غير المقتنعين نظرة طويلة على نائبة الرئيس التي رفضوها باعتبارها غير جادة قبل بضعة أشهر فقط، ويبدو أنهم قرروا أنها قد تكون خياراً قابلاً للتطبيق، بعد كل شيء”.

إن هذا ليس بالأمر الهين. فلكي تفوز هاريس، لا تحتاج إلى أن تكون أفضل مرشحة على الإطلاق؛ بل تحتاج فقط إلى أن تكون بديلاً مقبولاً لرجل لا يكفي دعمه الأساسي للفوز في الانتخابات الوطنية.

أسهل حاجز

لكن بحسب الكاتب، فإن خطاب المؤتمر، في حد ذاته، لا يضمن لهاريس الكثير. فهو خطاب مُقيَّم ومُدار، ويُقرأ من جهاز التلقين ــ وكل سطر فيه يهتف له المؤيدون بحماس.

بعبارة أخرى، إنه أسهل حاجز يمكنك تجاوزه في السياسة الرئاسية. وبالنظر إلى الماضي، كانت الأيام التي أعقبت خطاب قبول هيلاري كلينتون الذي لاقى استحسانًا كبيرًا في عام 2016 بمثابة ذروة حملتها.

إن المناظرة التي ستُعقد في العاشر من سبتمبر/أيلول ــ والتي هدد ترامب بالانسحاب منها، رغم أنني أشك في أنه سيفعل ذلك ــ ستكون الفرصة الأولى التي يحظى بها الناخبون لتقييم هاريس كمرشحة عندما لا تقرأ من نص مكتوب أو تحشد المؤيدين.

وسيرون كيف تتفاعل مع التحديات الجوهرية من جانب المنسقين والتنمر من جانب خصمها.

ونظراً لكيفية ظهور هاريس كمرشحة، فمن المؤكد أن هذه المناظرة ستكون واحدة من أهم المناظرات التلفزيونية في التاريخ.

إن مجرد تجنب الأضرار في هذا المكان لن يؤدي إلا إلى تمكين هاريس من الحفاظ على الوضع الراهن – بداية معركة طويلة تنتهي بنهاية قريبة.

وصفة تخطى العقبة

وينصح الكاتب هاريس إذا كانت راغبة في إقصاء ترامب، بأنها ستحتاج إلى إثبات أن الدفء والتفاؤل الذي سمعه الناخبون في خطاب قبولها لم يكن ببساطة عمل كتاب خطابات ومصممي ديكور جيدين.

ربما يخبرها مستشارو هاريس بنفس الشيء الذي قيل لكلينتون والرئيس جو بايدن قبل مناظرتهما مع ترامب – أن المناظرة تدور في الغالب حوله وعلى وجه التحديد حول مزاجه.

ومن المرجح أن يخبروها أنه يمكن استفزازه إلى نوبات غضب طفولي، وأنه إذا تمكنت من تسليط الضوء على عدم استقراره وقسوته، فستفوز.

ربما لهذا السبب تدفع حملة هاريس إلى الميكروفونات المفتوحة، على أمل أن يفقد ترامب رباطة جأشه أثناء حديثها ويقول شيئًا غير متوازن بشكل خاص.

في الواقع سأخبرها بالعكس، ترامب هو من هو، والجميع على هذا الكوكب يعرفون ذلك بالفعل. والمناظرة القادمة تدور في الواقع حولها بالكامل – سيطرتها على الحقائق، وسلوكها في مواجهة الانتقادات، وربما أكثر من أي شيء آخر، أمنها العاطفي وتسامحها مع الخلاف.

ترامب مهم فقط كدعامة ثرثارة. أما هاريس، وهي شخصية أقل شهرة بكثير من كلينتون أو بايدن، فهي التي سيراقبها الناخبون عن كثب.

لو كنت مكان هاريس، لما أهدر الوقت في استفزاز ترامب، الذي لن يجلب لك سوى جولة أخرى من التصريحات الفاحشة والتوبيخ الذاتي. بل كنت لأوجه كل طاقتي، بدلاً من ذلك، إلى تجسيد التغيير الجيلي والقصة الأمريكية الحديثة، كما فعلت ببراعة في المؤتمر. تحدث عن عرقك المختلط، ووالدتك، وأملك لكل بناتنا. وعندما يتفوه ترامب بكلمات نابية، تعامل معه بلطف مثل جار عجوز غاضب نسي تناول حبوبه.

في النهاية، فإن الطريقة التي تتعامل بها مع خصمك في المناظرة تخبرنا كثيرًا عن الطريقة التي ستتعامل بها مع بقيتنا.

وتابع: “لا يحتاج الناخبون إلى رؤية الازدراء والمواقف الأخلاقية من هاريس. إنهم يريدون مرشحًا يمكنه الرد على الجنون بالرشاقة والدفء والفكاهة والثقة – كل الأشياء التي يفتقر إليها ترامب. إنهم يريدون شخصًا ينقذنا من لحظة طويلة من الغضب غير المجدي”.

وتابع: “إذا تمكنت هاريس من القيام بذلك، فإنها لن تفعل أكثر من مجرد الحصول على فرصة الاستماع إليها. بل إنها ستقطع شوطاً طويلاً نحو ترسيخ الحكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى