سياسة

الأمم المتحدة: هجمات داعش قد تتضاعف قريب


حذّر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا (غير بيدرسون) مجلس الأمن من أنّ خطر الإرهاب يعاود الظهور. مع توقعات بتضاعف هجمات تنظيم (داعش) هذا العام.

وأكد بيدرسون في تصريح صحفي نقلته (فرانس برس) .أنّ عودة التنظيم تُعرّض حياة المدنيين هناك للخطر، خصوصاً أنّ هؤلاء يشهدون نزوحاً طويل الأمد، وظروفاً إنسانية مزرية.

وأضاف أنّ سوريا مليئة بالأطراف المسلحة والجماعات الإرهابية والجيوش الأجنبية وخطوط المواجهة. وذلك بعد (13) عاماً من معاناتها مع الحرب.

وحذّر بيدرسون مجلس الأمن من الوضع الأمني الدقيق في سوريا. قائلاً: إنّ التهديد بنشوب صراع إقليمي في سوريا لم يتراجع، خاصة مع تصاعد الغارات الإسرائيلية هناك.

إلى ذلك، أكد على أنّ الصراع السوري في نهاية المطاف صراع سياسي.لا يمكن حله إلا عندما تكون الأطراف السورية قادرة على تحقيق تطلعاتها المشروعة، وفق تعبيره.

وأكد المبعوث الأممي أنّ نحو نصف مليون شخص لقوا حتفهم في الصراع. ونزح نصف سكان البلاد، البالغ عددهم (23) مليون نسمة قبل الحرب.

وحثّ بيدرسون مجلس الأمن على مواصلة مفاوضات السلام حول سوريا بمشاركة الفاعلين الدوليين الرئيسيين. بما يتماشى مع القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بالإجماع عام 2015.

يُذكر أنّ تنظيم (داعش) كان قد أعلن إقامة ما سمّاها. “الخلافة” على مساحة شاسعة من الأراضي السورية والعراقية التي استولى عليها عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى