سياسة

الإخوان اخترعت أكذوبة عدم تحلل أجساد مرشديها.. التفاصيل


قال أحمد لاشين أستاذ الدراسات الفارسية بكلية الآداب جامعة عين شمس المصرية، إنّ جماعة الإخوان استلهمت أفكارها من جماعة الحشاشين، لدرجة أنّ الأكذوبة التي روج لها الإخوان، بعدم تحلل أجساد مرشديها، مأخوذة نصًا من أسطورة أطلقت على حسن الصباح بعد موته.

وأضاف لاشين خلال حواره مع الكاتب الصحفي محمد الباز عبر برنامج الشاهد على قناة “إكسترا نيوز”، أنّ مسلسل الحشاشين نجح في دفع الناس للبحث والتأمل في تاريخ تلك الجماعات الباطنية، وهذا يسهم في كشف أساطير الجماعات الحديثة التي تم ترويجها في العقود الماضية.

ونفى أن يكون المسلسل قد تم إنتاجه خصيصًا من أجل الهجوم على الإخوان، لأنّ المتأمل في تاريخ الجماعتين سيدرك بطبيعة الحال، أنّهما متشابهتان تمامًا في الأفكار والطرق والوسائل، وذلك وفقاً لما نقلته موقع “الدستور” المصري.

وحصل لاشين على درجة الدكتوراه، في بنية الأساطير والحكايات الخرافية الفارسية، وله العديد من الكتابات التي تناقش الشأن المذهبي والسياسي والتاريخي في إيران، منها كتاب “كربلاء بين الأسطورة والتاريخ”، و”دراسة في الوعي الشعبي الإيراني”، وغيرها.

وقبل الحشاشين ظهر الكثير من الجماعات التي أخذت نفس الفكر، ولكن لم تأخذ نفس الشهرة، أهمها “القرامطة”، والجماعة التي ظهرت بزعامة جعفر الصادق واسمها “المنصورية”، وكانت من أكثر الجماعات تطرفًا، حيث ادعى صاحبها أنّه عُرج به للسماء، وأنّه يحمل مفتاح الجنة. 

والجماعات المتطرفة التي ظهرت في هذه الفترة، لم تكن تعترف بالدولة الفاطمية. واعتبرت أنّ محمد ابن جعفر الصادق هو “المهدي المنتظر”. الذي سيعود بعد نهاية الزمان. وبالتالي حسن الصباح، هو نتاج تطور جماعات متطرفة أخرى، و”الحشاشين” أكثر جماعة استمرت. وكان لها نظام قائم، وبلاد فارس في هذا التوقيت، كانت مشبعة بالأفكار الأسطورية القديمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى