حصري

الإمارات تعلن عن صندوق لدعم مشاريع التراث بمناسبة يوم أفريقيا


أعلنت دولة الإمارات عن إنشاء صندوق يهدف إلى تقديم الدعم للحفاظ على التراث العالمي والحفاظ على الوثائق التاريخية في جميع أنحاء أفريقيا.

وسيتم إطلاق هذا الصندوق بالتعاون مع التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاعات، وهو منظمة شاركت في تأسيسها الإمارات وفرنسا في عام 2017. بالإضافة إلى صندوق التراث العالمي الأفريقي الذي أنشأه الاتحاد الأفريقي والوكالة الثقافية للأمم المتحدة في عام 2006.

والهدف الرئيسي لهذه المبادرة هو تعزيز حفظ وحماية مواقع التراث الطبيعي والثقافي ذات القيمة العالمية الاستثنائية في جميع أنحاء القارة الأفريقية. ومن خلال الشراكة مع صندوق التراث العالمي الأفريقي كراع بلاتيني. تهدف الإمارات العربية المتحدة من خلال وزارة الثقافة والشباب إلى دعم المجتمعات ومعالجة نقص تمثيل المواقع الأفريقية على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وستستخدم الأموال المخصصة من الإمارات العربية المتحدة من قبل منظمة “أليف” (Aliph) لترميم وتنشيط معالم بارزة مثل مسجد دنقلا في السودان. وكنيسة “يمرهانا كريستوس” في إثيوبيا، والمرد الوطني للتراث الثقافي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

التعايش والسلام

 

كشفت الوزارة عن هذه المبادرة خلال حفل تأبيني نظمته المجموعة الأفريقية بمقر منظمة اليونسكو بباريس بمناسبة اليوم الأربعين لأفريقيا.

من جانبه، أعرب وزير الثقافة والشباب، سالم القاسمي، عن حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على الحفاظ على التراث الإنساني بجميع أشكاله. وإقامة شراكات مع المنظمات الدولية المعنية بهذا المجال. وتدرك دولة الإمارات أهمية الحفاظ على التراث للأجيال القادمة. وتقر بدورها في تعزيز الحوار بين الثقافات والتنوع والتسامح والتعايش والسلام داخل المجتمعات. وأكد الوزير القاسمي على أهمية الحفاظ على التراث الإفريقي لما للقارة من أهمية ثقافية وإرث تاريخي ودورها في تشكيل التاريخ الإنساني.

تمتد جهود الإمارات في أفريقيا إلى ما هو أبعد من مشاريع الصيانة والترميم. وتهدف إلى ضمان الاستدامة، والمساهمة في تنمية القدرات. وخلق فرص عمل للمجتمعات المحلية. وإشراكها في هذه المشاريع. ومع اعتزام الإمارات إستضافة قمة “كوب 28” في نوفمبر. واحتفاء عام 2023 أيضا كعام للاستدامة، شدد الوزير القاسمي على ضرورة الاعتراف بتأثير تغير المناخ على كل من التراث المادي وغير المادي في أفريقيا.

ويعتمد هذا الصندوق على التزامات الإمارات الحالية تجاه القارة. وفي نوفمبر من العام الماضي، وقعت وزارة الثقافة والشباب، من خلال اللجنة الوطنية للتعليم والثقافة والعلوم. إتفاقا مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة لإدراج ألعاب التراث الأفريقي في القوائم التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية لكل من اليونسكو والمنظمة الإسلامية للتربية والعلم والثقافة.

روابط طويلة الأمد

وكانت الوزارة قد أبرمت في يناير الماضي إتفاقا مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو). لمساعدة الدول العربية في إفريقيا على تقديم ملفات مشتركة للتسجيل في قائمة اليونسكو.

وأشار القاسمي إلى الروابط الطويلة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وأفريقيا. مشيرا إلى أنها عززت في العقود الأخيرة الروابط التاريخية والثقافية مع القارة. إن أفريقيا والشرق الأوسط يشتركان في تراث مشترك، فضلا عن روابط عميقة الجذور في التجارة، والثقافة، والتاريخ، واللغة العربية. أطلقت الإمارات العديد من المبادرات والبرامج في أفريقيا على مر السنين لتعزيز التنمية المستدامة والتعليم والتبادل الثقافي في جميع أنحاء القارة.

وتفخر الإمارات العربية المتحدة بأن تكون جزءا من مجموعة أصدقاء أولوية أفريقيا في اليونسكو، بهدف ضمان أن يؤدي تنفيذ إستراتيجية اليونسكو التشغيلية لأفريقيا ذات الأولوية من عام 2022 إلى عام 2029 إلى نتائج ملموسة ومؤثرة. وأعرب الوزير القاسمي عن أمله في أن تؤدي جهود منظمة اليونسكو في أفريقيا إلى تحقيق إنجازات كبيرة ودائمة في البرامج التعليمية والعلمية والثقافية. ويشمل ذلك تعزيز تمثيل أكبر للتراث الثقافي الغني والمتنوع في أفريقيا في الاتفاقيات الثقافية. التي لا تلبي توقعات الدول الأفريقية فحسب، بل أيضا آمال الدول الأخرى، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

تمكين المجتمعات المحلية ومن خلال برنامج “ألف”

سيتم تخصيص جزء كبير من المبلغ لإعادة تنشيط مسجد دنقلا – وهو أحد أقدم المساجد المحفوظة في السودان وجزء من قائمة اليونسكو المؤقتة للتراث العالمي. وبدأت أعمال الصيانة العاجلة في الموقع هذا العام. والتي ينفذها المركز البولندي لآثار البحر الأبيض المتوسط والمؤسسة الوطنية للآثار والمتاحف التابعة لجامعة وارسو. وستستمر لمدة ثلاث سنوات أخرى. حيث ستوفر 60 فرصة عمل للسكان المحليين وفرص التدريب أثناء العمل للخبراء السودانيين.

كما سيدعم الألف ترميم كنيسة يريهانا كريستوس – وهي قصر ومجمع كنسي في أمهرة يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر إلى القرن الثاني عشر. وستساعد الإمارات على إستعادة قائمة التراث الثقافي الوطني في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقد ساعد التحالف ووزارة الثقافة والشباب بالفعل في إنجاز المرحلة الأولى. إلى جانب المجلس الدولي المعني بالآثار والمواقع – مع تدريب 29 أخصائيا من البلد على إعداد الوثائق والمخزونات. ومن المقرر ان تبدأ المرحلة الثانية العام القادم.

قال توماس كابلان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أليف، “إن دولة الإمارات العربية المتحدة – العضو المؤسس المشارك لنا والرائد العالمي في حماية التراث الثقافي – كانت نصيرا لمهمة المؤسسة منذ بداياتها قبل نحو ست سنوات”. وقال إن الشراكة الجديدة “الطموحة” مع الوزارة. كانت “تأكيدا قويا على دعم البلاد القوي للشكل الجديد من التعددية الذي يجسده تحالف “أليف” – الذي يؤكد على العمل الملموس والنتائج الملموسة والمرونة التشغيلية”.

وقال السيد كابلان، “إن جهودنا المشتركة تسلط أيضا الضوء بشكل حاسم على الحاجة الملحة لحماية التراث الثقافي الغني والمتنوع في القارة الأفريقية. بينما تقود حملة لحماية المواقع والآثار في السودان وإثيوبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية في مواجهة التهديدات المزدوجة للنزاع وتغير المناخ.” وفى الوقت نفسه. قال سوايبو فارسو المدير التنفيذى لصندوق التراث العالمى الافريقى انه بدعم من وزارة الثقافة والشباب”. سوف نكون قادرين على خدمة القارة بشكل افضل في ضمان التنفيذ الفعال لمعاهدة التراث العالمى في إفريقيا “. وأضاف أن “هذا يشمل برامج بناء القدرات وإدارة المخاطر والسياحة التراثية”.

“إن الدعم القيم من حكومة الإمارات العربية المتحدة سيعزز قدرتنا على إحداث تأثير طويل الأجل بشأن إدراج المواقع الأفريقية في قائمة التراث العالمي. وحفظ وإدارة تلك المواقع باعتبارها رصيدا للنمو المستدام للمجتمعات المحلية. “لا تزال الفرص متاحة أمام القارة لتعزيز تراثها الثقافي والطبيعي. ويتحقق العمل الذي يقوم به صندوق التراث العالمي الأفريقي من خلال شراكات مختلفة مع الحكومات. والمجتمعات المحلية وقادتها بمن فيهم الشباب.” وقال الشيخ شخبوط بن نهيان. وزير دولة الإمارات العربية المتحدة، إن الصندوق سيساعد في حماية وتوثيق المواقع التراثية التي لا تقدر بثمن في جميع أنحاء أفريقيا.

وقال الشيخ شخبوط، “إن رؤيتنا تجسد تصميما حازما على تمكين المجتمعات المحلية، وإلهام الابتكار. وخلق فرص مستدامة من شأنها تشكيل أجيال المستقبل”. وأفاد انه من خلال القيام بذلك ، لا نعزز فقط نسيج الهوية الثقافية. وانما نحفز أيضا التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ونعزز مناخا من التعايش السلمى. وقال ان تدشين هذا الصندوق في يوم إفريقيا له اهمية ثقافية هائلة. إنه يوم لا يحيي فقط ذكرى الثقافة الأفريقية النابضة بالحياة وروح أفريقيا. بل أيضا ذكرى مرور 60 عاما على إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية. التي تعرف الآن باسم الاتحاد الأفريقي. وهذا التقارب في المعالم التاريخية يؤكد على أهمية جهودنا الجماعية للحفاظ على التراث الغني لأفريقيا والاحتفاء به.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى