حصري

البيان الإماراتي الأمريكي الإسرائيلي الهندي يؤكد دعم روح المبادرة لمواجهة أكبر التحديات في العالم


أصدرت مجموعة I2U2 التي تضم دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والهند. بيانا مشتركا عقب اجتماعها الافتتاحي، اليوم الخميس، أكدت خلاله دعمها لـ”اتفاقات إبراهيم” وغيرها من ترتيبات السلام مع إسرائيل.

 

وقال البيان الصادر عن البيت الأبيض إن “هذه المجموعة الفريدة من البلدان تهدف إلى تسخير حيوية مجتمعاتنا وروح المبادرة لمواجهة بعض أكبر التحديات التي تواجه عالمنا. مع التركيز بشكل خاص على الاستثمارات المشتركة والمبادرات الجديدة في مجالات المياه والطاقة والنقل والفضاء والصحة والأمن الغذائي”.

الأمن الغذائي والطاقة النظيفة

وركز اجتماع قادة منتدى I2U2، الذي تم تأسيسه في شهر أكتوبر 2021، بمبادرة من وزراء الخارجية للدول الأربع آنذاك، على أزمة الأمن الغذائي والطاقة النظيفة. كما ناقش طرقًا مبتكرة لضمان إنتاج أغذية أطول أجلاً وأكثر تنوعًا وأنظمة توصيل الأغذية التي يمكنها إدارة الصدمات الغذائية العالمية بشكل أفضل.

دعم اتفاقات إبراهيم

وأكد البيان دعم المجموعة لاتفاقات إبراهيم وغيرها من ترتيبات السلام وتعزيز العلاقات مع إسرائيل. مشددا على الترحيب بالفرص الاقتصادية التي تنبع من هذه التطورات التاريخية. بما في ذلك تعزيز التعاون الاقتصادي في الشرق الأوسط وجنوب آسيا. وخاصة لتعزيز الاستثمار المستدام بين شركاء I2U2.

كما رحبت المجموعة بـ”المجموعات الجديدة الأخرى من البلدان، مثل منتدى النقب للتعاون الإقليمي، التي تعترف بالمساهمات الفريدة لكل دولة شريكة. بما في ذلك قدرة إسرائيل على العمل كمركز ابتكار يربط بين شركاء جدد ونصفي الكرة الأرضية. للتصدي بشكل استراتيجي للتحديات الكبيرة جدًا لأي دولة بمفردها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى