الخليج العربي

السفارة الليبية بالقاهرة تُطالب بإعفاء مواطنيها من دفع رسوم الدخول


خاطبت السفارة الليبية في القاهرة، السلطات المصرية، لإعفاء المواطنين الليبيين، من قرار فرض رسوم على الراغبين في دخول الأراضي المصرية.

وقالت السفارة الليبية في القاهرة في بيان تلقت “العين الإخبارية” نسخة منه، إن القائم بأعمال السفارة الليبية لدى مصر طارق مصباح الحويج، خاطب وزارة الخارجية المصرية بشأن قرار فرض رسوم على المسافرين الراغبين في دخول الأراضي المصرية.

وطالب القائم بأعمال السفارة الليبية في مذكرة رسمية، السلطات المصرية بإعفاء المواطنين الليبيين من دفع هذه الرسوم تفعيلا للاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1992 التي تنظم حقوق التنقل والإقامة والعمل والتملك بين شعبي البلدين.

وكان وزير الداخلية المصري أصدر قرارًا نص على فرض رسوم على المسافرين الراغبين في دخول الأراضي المصرية بواقع 25 دولارًا أمريكيًا تدفع عند منفذ الوصول.

عشر اتفاقيات

ووقعت مصر وليبيا في العام 1992، تنظم كافة أوجه التعاون بين البلدين، بينها إلغاء تأشيرات الدخول لمواطني البلدين.

والأسبوع الماضي، وقعت وزارة العمل الليبية ونظيرتها المصرية، اتفاقا بشأن تسهيل دخول العمالة المصرية إلى ليبيا وتفعيل مذكرة التعاون الموقعة بين الوزارتين عام 2013 بشأن استقدام العمالة المصرية إلى ليبيا.

وقالت السفارة الليبية، إنه سيتم الشروع في تنفيذ الربط الإلكتروني بين وزارة العمل الليبية ونظيرتها المصرية، من أجل توفير قاعدة متكاملة بالبيانات والمعلومات المتعلقة بمعرفة احتياجات السوق الليبي من العمالة المصرية، وتسهيل إجراءات وآلية دخولها بالتنسيق مع مصلحة الجوازات عبر المنافذ فى البلدين.

لجنة مشتركة

كما توافق الطرفان على تشكيل لجنة دائمة مشتركة بين الوزارتين لهذا الغرض، والترتيب لقيام وفد فني مصري لزيارة ليبيا لاستكمال باقي الترتيبات الفنية.

وقال مصدر رفيع المستوى في تصريحات لـ”العين الإخبارية” إن الاجتماع جاء في إطار إعادة العلاقات ومساندة مصر للحكومة الجديدة وعودة الإعمار والاستقرار في ليبيا.

وتابع ” اللقاء شهد نقل الخبرات المصرية في مجال العمالة ومناقشة عودة العمالة المصرية إلى ليبيا، للمشاركة في إعمار دولة الجوار”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى