سياسة

السنوار يكشف موقفه من صفقة بايدن لوقف حرب غزة


أبلغ يحيى السنوار زعيم حركة حماس في غزة للمفاوضين العرب أنه لن يقبل اتفاق السلام إلا إذا التزمت إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار. مؤكدًا موقف الجماعة المسلحة في أول رد له على اقتراح قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر. بحسب ما تناقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

وقال وسطاء عرب إن “حماس لن تسلم أسلحتها أو توقع على اقتراح يطلب ذلك”، بحسب ما قال لهم زعيم حماس يحيى السنوار في رسالة قصيرة تلقوها في وقت متأخر يوم الخميس. بينما يجري مسؤولان أمريكيان كبيران. من بينهم مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، محادثات في المنطقة بهدف إطلاق المفاوضات المتوقفة منذ فترة طويلة.

وبث بايدن علنًا ما وصفها بخطة السلام الإسرائيلية في تصريحات من البيت الأبيض يوم الجمعة. وضغط على الجانبين للتغلب على الخلافات الجوهرية وانعدام الثقة وتطلع إلى حشد الدعم الدولي للصفقة.

رد السنوار

وأكدت الصحيفة الأمريكية، أن رد السنوار جاء في الوقت الذي قصف فيه الجيش الإسرائيلي مدرسة تابعة للأمم المتحدة تم تحويلها إلى ملجأ في النصيرات، وسط غزة. مستهدفًا ما قال إنها منشأة تابعة لحماس هناك. وقال مسؤولون فلسطينيون في غزة إن 40 شخصًا على الأقل قتلوا. من بينهم 14 طفلًا وتسع نساء.

وقال الجيش الإسرائيلي إن غارته الجوية استهدفت ثلاثة فصول دراسية كان يختبئ فيها ما بين 20 إلى 30 مسلحًا. بما في ذلك بعض الذين ينتمون إلى وحدة شاركت في هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل. 

وقال المتحدث العسكري للاحتلال الأدميرال دانييل هاغاري إنه سيتم الكشف عن أسماء المزيد من المسلحين الذين قتلوا في الغارة في وقت لاحق. وإنه تم اتخاذ خطوات قبل الضربة لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين. ولم يقدم الجيش الإسرائيلي معلومات عن القتلى المدنيين.

بينما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة تتوقع من إسرائيل أن تكون شفافة تمامًا بشأن من قُتل في الغارة. لافتًا إلى أن لإسرائيل الحق في استهداف المسلحين في المدرسة. ولكن عليها أيضًا التزام باتخاذ كل خطوة ممكنة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين القريبين.

وتابع: “حتى لو كان القصد هو ما قاله الجيش الإسرائيلي علنًا، وهو أنهم كانوا يحاولون استخدام ضربة دقيقة لاستهداف 20 إلى 30 مسلحًا فقط. فإذا رأيت 14 طفلًا يموتون في تلك الضربة. فهذا يدل على حدوث خطأ، فهؤلاء الأطفال ليسوا إرهابيين”.

جريمة إسرائيلية

ولم تتمكن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من تأكيد ما .إذا كانت حماس تستخدم المجمع الذي يقيم فيه نحو 6000 شخص. 

وقالت جولييت توما، المتحدثة باسم الأونروا: “إننا نذكّر جميع أطراف النزاع. بأن المدارس وغيرها من مباني الأمم المتحدة يجب ألا تُستخدم أبدًا لأغراض عسكرية أو قتالية”.

وزادت الغارة الجوية الإسرائيلية في جنوب غزة الأسبوع الماضي والتي أدت إلى مقتل عشرات المدنيين، من الضغوط الدولية على إسرائيل بشأن كيفية تنفيذها لحربها على غزة. وقالت إسرائيل إن اثنين من كبار مسؤولي حماس قتلا في غارة الأسبوع الماضي.

تحركات أمريكية

وأشارت الصحيفة إلى أن مثل هذه الحوادث تزيد أيضًا الضغط على بايدن لإيجاد طريقة لإنهاء الحرب. التي قسمت قاعدته وأصبحت عبئًا سياسيًا قبل الانتخابات الرئاسية في الخريف. وتعثرت المفاوضات بين إسرائيل وحماس، بوساطة قطر ومصر. للتوصل إلى اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار منذ أشهر.

وأضافت أن الولايات المتحدة صاغت مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو حماس إلى قبول الاقتراح الأخير. 

وتبدأ الخطة المكونة من ثلاث مراحل التي حددها بايدن بوقف كامل لإطلاق النار على مدى ستة أسابيع، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة. وإطلاق سراح بعض الرهائن الذين تحتجزهم حماس.
 
وستشهد المرحلة الثانية وقفًا دائمًا للأعمال العدائية وانسحابًا إسرائيليًا كاملًا من غزة.وإطلاق سراح الرهائن المتبقين. مرحلة والثلاثة منها ستتضمن خطة لإعادة إعمار غزة.

وقالت إسرائيل وحماس إن الشروط التي وضعها بايدن لا تعكس بدقة ما تم تقديمه للجماعة الفلسطينية.

وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد خطاب بايدن أنه لن يقبل أي اتفاق يلتزم بوقف دائم للحرب. وانتقد أحد كبار مستشاريه مشروع القرار بشروط مماثلة.

وقالت حماس في بيان وزعته يوم الخميس إن الخطة التي حددها بايدن الأسبوع الماضي ستكون مقبولة إلى حد كبير.
وقد ألقى مسؤولو البيت الأبيض علنًا مسؤولية قبول الخطة على حماس. وقالوا إن بايدن يمثل الموقف الإسرائيلي بدقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى