سياسة

السودان.. نهب 14 مليون دولار من المُنتَجات الغذائية


حسب الأمم المتحدة أجبر الصراع في السودان حوالي 100 ألف شخص على الفرار إلى الدول المجاورة.

كما أعاقت إيصال المساعدات في بلد يعتمد فيه بالفعل حوالي ثلث السكان على المساعدات الإنسانية.

نَهْب المساعدات الإنسانية 

قالت وكالة “رويترز” الإخبارية الدولية: إن برنامج الغذاء العالمي قدّر أن ما قيمته 13 إلى 14 مليون دولار من المنتجات الغذائية المخصصة للمحتاجين في السودان تعرضت للنهب منذ اندلاع القتال الشهر الماضي.

ووصف المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي للسودان إيدي رو، النهب في البلاد بأنه متفشٍّ وأن بعض التقارير عن سرقة إمدادات برنامج الغذاء التابع للأمم المتحدة لا تزال قيد التحقيق.

وقال رو: “قدرنا أنه تم نهب ما يقرب من 17 ألف طن متري بعضها في مستودعاتنا والبعض الآخر على عجلات”. وأضاف “هذا سيترجم إلى حوالي 13 أو 14 مليون دولار أميركي – فقط تكلفة الطعام، ونتلقى كل يوم تقريبا تقارير عن نهب إضافي”.

وتأتي تصريحات رو بعد يوم من مناشدة منسق مساعدات الأمم المتحدة مارتن غريفيث الأطراف المتحاربة في السودان لضمان المرور الآمن للمساعدات الإنسانية والموظفين.

أجبر الصراع في السودان حوالي 100 ألف شخص على الفرار إلى البلدان المجاورة ، وفقًا للأمم المتحدة، وأعاق تسليم المساعدات في بلد يعتمد فيه حوالي ثلث السكان بالفعل على المساعدات الإنسانية.

وقال رو: إن برنامج الغذاء العالمي بحاجة إلى شراء المزيد من الإمدادات بشكل عاجل للسودان، مضيفاً: “نعلم أننا إذا لم نشترِ سلعًا الآن ، فسوف ينفد مخزوننا في الشهرين أو الثلاثة أشهر القادمة”.

وتابع: “لقد بدأنا بالفعل مشاركتنا مع المانحين لنرى مدى السرعة التي يمكننا بها الشراء والتسليم أيضًا في هذه المواقع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى