سياسة

السيسي يستقبل آبي أحمد في القاهرة


استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الأربعاء، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بقصر الاتحادية في القاهرة.

وقد تباحث السيسي وآبي أحمد، الذي يزور مصر في إطار عقد مؤتمر جوار السودان، حول سبل تسوية الأزمة في السودان، وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإثيوبيا، وقضية سد النهضة.

وهذا ثاني لقاء بين الزعيمين خلال أقل من شهر، حيث جمع الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإثيوبي لقاء في يونيو/ حزيران الماضي على هامش قمة “ميثاق التمويل العالمي الجديد” المنعقدة بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقبل أسابيع، حث الرئيس السيسي إثيوبيا على قبول “حل وسط” بأزمة سد النهضة، القائمة بين البلدين، إضافة إلى السودان منذ بدأ تشييده عام 2011

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالاتفاق أولا مع إثيوبيا على ملء السد وتشغيله، لضمان استمرار تدفق حصّتيهما المائية، بينما ترفض أديس أبابا ذلك، وتعتبر أن السد “لا يستهدف الإضرار بأحد”.

وأعلنت مصر هذا الأسبوع، عن استضافتها “قمة لدول جوار السودان” تنطلق اليوم الخميس، في خطوة تأمل من خلالها القاهرة إلى اتخاذ خطوات عملية لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها.

وتسعى القاهرة بحسب بيان للرئاسة المصرية صدر في وقت سابق إلى “الحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل”، وذلك بـ”التنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة بالطرق السلمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى