الخليج العربي

العالم يترقب المنتدى الاستراتيجي العربي بدبي


تنطلق غدا أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي بدبي، تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

ويحمل المنتدى عنوان “حالة العالم العربي سياسياً واقتصادياً 2024″، وذلك بمشاركة نخبة من المسؤولين من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى خبراء استراتيجيين، وقادة الفكر في السياسة والاقتصاد.

وتركز الدورة الجديدة من المنتدى، على حالة العالم العربي سياسياً واقتصادياً، إذ يشخص المتحدثون المتغيرات السياسية والاقتصادية، وموقع العرب ودورهم في التغيرات المتسارعة إقليمياً ودولياً.

كما يستشرف المشاركون في أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي 2024 ملامح المرحلة المقبلة وانعكاساتها على خارطة المصالح والتوازنات العالمية.

وتبدأ فعاليات المنتدى صباح غد الأربعاء، بكلمة محمد بن عبدالله القرقاوي، رئيس المنتدى الاستراتيجي العربي وزير شؤون مجلس الوزراء في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. 

يعقب ذلك جلسة بعنوان “حالة العالم العربي سياسيا واقتصاديا في 2024″، بمشاركة غسان سلامة العميد المؤسس لكلية باريس للشؤون الدولية. كما يشارك الدكتور جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، في جلسة أخرى بعنوان “حالة العالم العربي اقتصاديا في ٢٠٢٤”. 

الإعلامي المصري باسم يوسف سيشارك في جلسة بعنوان “تاريخ موجز عن صورة العرب في الإعلام العالمي”. قبل أن تنطلق جلسة بمشاركة البروفسور فرانسيس فوكاياما. أستاذ العلوم السياسية وزميل أول جامعة ستانفورد في جلسة بعنوان “ماذا يريد العالم من العالم العربي”؟ 

البرفيسور فيتالي ناؤمكين رئيس معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية. يشارك بدوره في جلسة أخرى بعنوان .”كيف يبدو العالم العربي من موسكو”؟ 

وفي جلسة بعنوان “عشرون عاما على غزة العراق.. التداعيات والنتائج”. يشارك عبدالعزيز بن صقر رئيس مركز الخليج للأبحاث. وفواز جرجس أستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. 

وفي أهم فعاليات المنتدى، يدير الإعلامي المصري عماد الدين أديب، جلسة بعنوان “مـــاذا يريـــد العـــالم العـــربي من العـــالم؟”. بمشاركة الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.  رئيس مجلس الإدارة لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. والدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات. ونبيل فهمي وزير الخارجية المصري السابق.

ويعد المنتدى الاستراتيجي العربي، الذي يندرج تحت مظلة مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”. منصة فريدة في استشراف الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية إقليمياً وعالمياً.

ومنذ تأسيسه، يجمع كبار المسؤولين الحكوميين .والخبراء الاستراتيجيين والأكاديميين من المنطقة العربية والعالم، للاستفادة من آراء وبيانات موثوقة المصدر وتحليلات متعمقة .بهدف تسهيل عملية استشراف التحديات والفرص الإقليمية المستقبلية.

بالإضافة إلى ذلك، يجسد المنتدى الاستراتيجي العربي الذي انطلق في عام 2001 .تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. الريادة في الاستشراف والتخطيط للمستقبل ووضع الحلول الاستباقية والبديلة.

وفي عام 2001، وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بإطلاق المنتدى. بهدف جمع المفكرين والخبراء السياسيين والاقتصاديين .وصناع القرار في منصة واحدة. حيث تعمل على الاستفادة من منهجين علميين وهما المنهج الاستراتيجي للاستشراف والمنهج الاستراتيجي للتخطيط للمستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى