الشرق الأوسط

العراق.. حظوظ ضعيفة للكيانات الناشئة في انتخابات مجالس المحافظات


 

يبدأ الصمت الانتخابي في العراق اعتبارا من يوم الجمعة المقبل وفق ما أعلنت الهيئة العراقة للإعلام والاتصالات، بينما تجري انتخابات مجالس المحافظات في أجواء متوترة وصراعات محتدمة بين القوى السياسية التي تتزاحم للظفر بهذه المناصب وهي مفصلية ومصيرية في سياقات النفوذ وضمن التحضير للانتخابات التشريعية.

وبحسب موقع ‘السومرية نيوز’ ستُجرى انتخابات مجالس المحافظات العراقية، وفقا لطريقة “سانت ليغو” التي تعتمد على تقسيم أصوات التحالفات على القاسم الانتخابي 1.7، ما يجعل حظوظ الكيانات السياسية الكبيرة تتصاعد على حساب المرشحين المستقلين والمدنيين وكذلك الكيانات الناشئة والصغيرة.

ووجهت الهيئة كتابا للمؤسسات الإعلامية دعتها فيه إلى الالتزام بالصمت الانتخابي وعدم الترويج لأي كيان أو مرشح.

ويحظر خلال فترة الصمت الانتخابي التي يحددها القانون العراقي، أي ممارسة دعائية سياسية كما تمنع كل الأحزاب والقائمات المستقلة والائتلافية من ممارسة لأي دعاية أو نشاط انتخابي. كما يحظر على المرشحين القيام بأي عملية ترويجية ومخاطبة الناخبين أو استقطابهم بأي شكل من الأشكال.

ويسبق الصمت الانتخابي الانتخابات التشريعية والبرلمانية في العراق وغيره من دول العالم لكن وفق ما تحدده قوانين كل بلد.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد أعلنت أمس الأحد، تعطيل الدراسة لمدة أسبوع ضمن التدابير التنظيمية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات.

ونقلت وكالة شفق نيوز الكردية العراقية عن المتحدث باسم المفوضية جمانة الغلاي قولها “المفوضية خاطبت رئاسة الوزراء من أجل تنسيق العمل مع اللجنة الأمنية العليا من أجل لتسليم وتجهيز المراكز الانتخابية ونقل المواد الانتخابية وإنهاء كل الاستعدادات اللوجستية والفنية”.

وتابعت “بناء على ذلك فإنه من المقرر تعطيل الدوام الرسمي في المدارس كافة من يوم الثلاثاء 12/12 ولغاية يوم الثلاثاء 12/19 في بغداد وجميع المحافظات، كونها مراكز انتخابية”.

وأوضحت أن “خطاب مفوضية الانتخابات بكتابها الذي أرسلته إلى مجلس الوزراء تضمن تحديد احتياجاتها وطلباتها لإجراء الانتخابات وفق المعايير الدولية في الاقتراع الخاص والعام”، مضيفة أن “رئاسة الوزراء خاطبت اللجنة الأمنية العليا، لتحضير الأمور اللوجستية ونقلها إلى مراكز الاقتراع”.

وقالت وزارة التربية العراقية من جهتها إن لديها تعاون مع المفوضية العليا لاتمام العملية الانتخابية بنجاح، مؤكدة التزامها بما تقرره الحكومة لتعطيل الدروس او من عدمه، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وينطلق الاقتراع لانتخاب مجالس المحافظات يوم الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول الحالي يسبقها اقتراع خاص بالقوى الأمنية والعسكرية يوم السادس عشر من الشهر ذاته.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قد أعلنت أن قرابة 70 حزبا وتحالفا سياسيا وأكثر من 6 آلاف مرشح يتنافسون على مقاعد مجالس المحافظات في الانتخابات المحلية.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج خلال 24 ساعة من نهاية الاقتراع أي عند السادسة من مساء يوم 19 كانون/الأول، وفق ما أكد الاثنين رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل.

وقال إن “المفوضية ستقوم بنصب أكثر من 11 ألف كاميرا صوت وصورة في المراكز والمحطات الانتخابية للتوثيق، قبل تسلم أيِّ شكوى أو طعن”، مضيفا أنَّ “المفوضية ستأتي بقطع الناقل التسلسلي العام (USB) من جميع الأجهزة البالغ عددها 35 ألفا و553 جهازا للمطابقة بينها وبين النتائج الموجودة داخل صناديق الاقتراع”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى