المغرب العربي

القضاء التونسي يتعقب جمعيات إخوانية متورطة في ملف التسفير


أصدر، أمس الأربعاء، قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب (محكمة مختصة) مذكرات إيداع بالسجن بحقّ قائمين على جمعيات خيرية أثبتت الأبحاث تورطها بملف التسفير لبؤر التوتر. فيما توجه أصابع الاتهام بشكل رئيسي للإخوان. التنظيم الذي جند أكثر من طرف للتخطيط والتمويل والتنفيذ.

 وقالت حنان قداس، المتحدثة باسم قطب مكافحة الإرهاب.إنه “مع تقدم التحقيقات، تم الوقوف على تورط عدة جمعيات في الظاهر نشاطها اجتماعي خيري. وفي الباطن تمول عمليات التسفير فيما يعرف “بالجناح المالي”.

وأكدت قداس، في تصريحات إعلامية، أنه بناء على هذه المعطيات. أصدر قاضي التحقيق عدة مذكرات إيداع بالسجن بحق مسيري وأمناء مال هذه الجمعيات. على غرار جمعية «مرحمة» للأعمال الخيرية.

والجمعية، وفق قراس، كانت تتلقى تمويلات أجنبية ولها علاقات بعدة .وكالات سفر متورطة في عملية التسفير.

وبناء على ذلك، تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن بحق أمين مال الجمعية .والذي شغل المنصب بالفترة الممتدة منذ تاريخ إنشائها إلى عام 2014.

يذكر أنه والفترة تتزامن مع ذروة عمليات تسفير الشباب التونسي للقتال ضمن التنظيمات الإرهابية. ولا تزال التحريات جارية للكشف عن كل المتورطين في عمليات التسفير.

وفي أيلول/سبتمبر 2022، فتح القضاء التونسي من جديد ملفات قضايا تسفير الشباب إلى بؤر التوتر والإرهاب خلال عامي 2012 و2013.

وطالت تحقيقاته الموسعة مسؤولين أمنيين .ووزراء سابقين ورجال أعمال وسياسيين مقربين من حركة النهضة الإخوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى