حصري

المساعدات الإماراتية لباكستان لتوسيع العلاقات


يسعى الاستثمار الإماراتي الأخير في باكستان إلى “استكشاف فرص ومجالات استثمارية جديدة للتعاون في مشاريع عبر مختلف القطاعات لتوسيع العلاقات الاقتصادية الثنائية التي تخدم مصلحة البلدين”، وفقا لـ”وام”.

وتحرص الإمارات وباكستان على استمرار التعاون في مختلف المجالات والتي تشمل الغاز والبنية التحتية للطاقة. والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا الزراعة والخدمات اللوجستية والاتصالات الرقمية والتجارة الإلكترونية والخدمات المالية، حسب “وام”.

 

ويتحدث أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات، عبدالخالق عبدالله، عن “علاقات تاريخية استراتيجية تجمع أبوظبي وإسلام آباد”. مؤكدا أن الاستثمارات الإماراتية في باكستان هي “الأكبر خليجيا وعربيا وإسلاميا”.

ويضيف: “حظيت باكستان بالنصيب الأكبر من الدعم والمساعدات والاستثمارات الإماراتية خلال الخمسين عام الماضية بسبب العلاقات الاستراتيجية والشخصية المتميزة بين القيادة السياسية في البلدين”.

ولذلك يصف الاستثمارات الإماراتية الأخيرة في باكستان بأنها “ليست جديدة وجاءت متسقة مع الطبيعة التاريخية للعلاقات بين البلدين”. مؤكدا أن “إسلام آباد تعاني من أزمات معيشية حادة أكثر من أي وقت آخر، وتحتاج للدعم”.

ولن تتخلي دولة الإمارات عن باكستان في “محنتها”. ولذلك جاءت تلك الدفعة من الاستثمارات الإماراتية والخليجية لإسلام آباد، وفقا لحديث عبدالخالق عبدالله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى