سياسة

المغرب: تعزيز الأسطول الجوي العسكري بـ25 طائرة “إف 16”


لتعزيز أسطولها الجوي العسكري تستعد المملكة المغربية تسلم 25 طائرة مقاتلة متقدمة من نوع “إف 16”.

وخلال الفترة المقبلة يُنتظر أن تتسلم المملكة المغربية ، سرب الطائرات المقاتلة التي طلبتها رسميا عام 2019.

ووفق مصادر إعلامية محلية، فإن صفقة الطائرات المقاتلة كلفت المملكة ميزانية تقدر بـ36 مليار درهم مغربي (دولار أمريكي= 9.05 درهم مغربي).

ومن بين مميزات الطائرات المقاتلة أنها مزودة بـ”رادار” متقدم، ومصفوفة ممسوحة ضوئيا إلكترونيا (AESA) من شركة “نورثروب غرومان”.

وتعد “إف 16” الأمريكية الصنع طائرات عسكرية متقدمة للغاية وتنتمي للجيل الرابع من المقاتلات أحادية المحرك ومتعددة المهام.

وفي مارس/آذار 2019، سمحت وزارة الخارجية الأمريكية للمغرب بشراء 25 طائرة مقاتلة جديدة من طراز “F-16″، وترقية 23 مقاتلة من طرازاتها القديمة.

وفي السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أصدرت القوات الجوية الأمريكية دعوة للمقاولين المهتمين بتنفيذ إجراءات استلام المغرب طائرات “F-16 BLOCK 72”.

وتشمل تنفيذ إجراءات الاستلام، تجهيز القاعدة الجوية الخامسة الموجودة في سيدي سليمان بمنطقة الرباط، والقاعدة الجوية السادسة في بن جرير بالقرب من مراكش لهذا النوع من المقاتلات، بحسب ما أورد “ديفنسا” المعني بقضايا البلاد.

وفي وقت سابق، صنف تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، المغرب ضمن أكبر 40 مستوردا للأسلحة الرئيسية.

وبحسب التقرير نفسه، فإن الولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للأسلحة للمغرب (90%)، تليها فرنسا (9.2%) والمملكة المتحدة (0.3%).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى