إيران

الهجمات السيبرانية وسيلة إيران للرد على إسرائيل قبل الضربات الصاروخية


أكدت صحيفة “جيورزاليم بوست” الإسرائيلية، أنه يتعين على إسرائيل، بما في ذلك القطاعين العام والخاص، أن تكون يقظة ومستعدة على جميع الجبهات الإلكترونية للهجمات الإيرانية.

هجمات سيبرانية محتملة

وتابعت الصحيفة، أن الرد الإيراني على إسرائيل قد يتضمن أكثر من وابل من الصواريخ والطائرات بدون طيار، بل يشمل أيضًا موجات من الهجمات الإلكترونية أو السيبرانية، والتي يمكن أن تكون مدمرة بطريقة مختلفة.

وفي يوم الأربعاء الماضي، أفاد حساب X، التابع لقناة إيران الدولية، أن هجومًا إلكترونيًا شديدًا ضرب البنك المركزي الإيراني.

وزعمت قناة إيران الدولية، أنه في الهجوم، سُرقت تفاصيل العملاء، وتم تحديد الاضطرابات في العديد من فروع البنوك في جميع أنحاء البلاد.

وأضافت الصحيفة، أن الإعلان عن الهجوم الإلكتروني على البنك الإيراني بعد يوم واحد من تحذير إيران من أن جزءًا من ردها على اغتيال إسماعيل هنية سيشمل هجمات إلكترونية ضد البنية التحتية الوطنية في إسرائيل.

وتابعت، أنه كان من الصعب العثور على مزيد من الأدلة على الهجوم الإلكتروني على إيران. لم يعلن أحد مسؤوليته عن ذلك حتى الآن، وأصدر النظام الإيراني بيانًا زعم فيه أنه لم يحدث مثل هذا الهجوم.

هجمات محتملة

وأشارت الصحيفة، إلى أن أحد العناصر الرئيسية في أي هجوم إلكتروني إيراني محتمل على إسرائيل سيكون في القطاعات التي تكون آثارها مرئية (مثل انقطاع الخدمة)، حيث تنتهج إيران مبدأ الحرب النفسية دورًا مهمًا في الحملات العسكرية.

تلعب الهجمات الإلكترونية دورًا حاسمًا في التأثير على الرأي العام، وخلق شعور بالفوضى، وتقويض الأمن الوطني والشخصي، كما تتمتع أدوات الهجوم الإلكتروني ببعد مهم في الحرب نفسها، سواء كانت شدتها عالية أو منخفضة.

وأضافت، أن الهجمات الإلكترونية ضد البنى التحتية الوطنية، مثل البنوك، أو الطاقة، أو المياه، أو النقل، أو أنظمة الرعاية الصحية، لها تأثير على ساحة المعركة والقدرة على تحقيق الأهداف العسكرية والحكومية، مثلما كان الهجوم الإلكتروني الروسي على شبكة الكهرباء في أوكرانيا خلال الأيام الأولى للحرب، حيث قطعت الكهرباء عن ربع مليون منزل في أوكرانيا، بدأ الغزو البري الروسي بكثافة كبيرة، حيث استغلت القوات الفوضى التي نشأت في بلد بدون كهرباء.

ارتباك إسرائيلي

وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل في حالة من التوتر الشديد فيما يتصل بطريقة وتوقيت رد إيران على اغتيال هنية، وهو الاغتيال الذي لم تتحمل إسرائيل مسؤوليته.

وتابعت، أن مثل هذا الرد قد يأتي أيضاً في شكل هجمات إلكترونية مستهدفة على البنية التحتية الوطنية لإسرائيل هجمات ذات إمكانية إلحاق أضرار لا تقل أهمية عن وابل من الصواريخ أو الطائرات بدون طيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى