سياسة

الهجوم على الإمارات.. مغامرة حوثية غير مسبوقة تفتح أبوابا يصعب إغلاقها


فتحت مليشيات الحوثي على نفسها أبوابا يصعب إغلاقها، بعد أن خاضت مغامرة غير مسبوقة، باستهداف دولة الإمارات. ما سيزيد من عزلتها ويضيق الخناق أكثر عليها، كما يأذن باقتراب تصنيفها كجماعة إرهابية قريبا.

واستهدفت المليشيات المدعومة من إيران أهدافا مدنية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أمس الإثنين. هذا الهجوم السافر تلته حملة من الإدانات الدولية والإقليمية السريعة شرقا وغربا. كما أجمع خبراء على أن أيام الحوثي في الانفلات من رقبة المجتمع الدولي، وانتهاك القانون الدولي الإنساني باتت معدودة.

المغامرة الحوثية الغير المحسوب ستجلب العديد من المفاجآت في الأيام القادمة، حيث تنتظر الجماعة ردة فعل دول التحالف العربي. وتحبس الأنفاس لعقوبات في الطريق من المجتمع الدولي، لن يكون أخفها إدراج المليشيات على قوائم الإرهاب عالميا. بفعل السجل الإجرامي الطافح بانتهاك القوانين والأعراف الدولية.

بيانات إدانة دولية:

انهالت بيانات الإدانة للهجوم، وتأييد دولة الإمارات، بعد تأكد استهداف الحوثيين للعاصمة أبوظبي. بدءا من دول مجلس التعاون الخليجي كافة، وباقي الدول العربية، وأعضاء المجتمع الدولي شرقا وغربا.

وزارة الخارجية الإماراتية أدانت، في بيان، الهجوم الحوثي الذي استهدف منشآت مدنية، وأسفر عن وفاة ثلاثة مقيمين وجرح آخرين. داعية المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية ورفضها رفضا تاما.

البيان الإماراتي تلاه وبسرعة آخر سعودي، أدانت من خلاله المملكة الهجوم. مؤكدة أنها تقف مع دولة الإمارات العربية الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها. حيث شددت الخارجية السعودية على أن العمل الإرهابي الذي تقف خلفه قوى الشر مليشيات الحوثي الإرهابية يعيد التأكيد على خطورة هذه الجماعة الإرهابية وتهديدها للأمن والسلام والاستقرار المنطقة والعالم.

وخلال اتصال هاتفي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات. شدد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان على ضرورة وقوف المجتمع الدولي في وجه هذه الانتهاكات الصارخة للقوانين والأعراف الدولية وإدانتها.

كما أعرب ولي العهد السعودي عن إدانته للهجوم الإرهابي السافر الذي تعرضت له المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الشقيقة. من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية ونتجت عنه وفاة عدد من المدنيين في دولة الإمارات الشقيقة.

من جانبها، استنكرت مملكة البحرين، وأدانت بشدة الهجوم الإرهابي لمليشيات الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية.

ونددت دولة الكويت بأشد العبارات العدوان الإرهابي الجبان الذي قامت به المليشيات الحوثية الإرهابية. مؤكدة وقوفها بجانب شقيقتها الإمارات وتأييدها في كل ما تتخذه من خطوات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

هذا، وعبرت سلطنة عمان عن إدانتها واستنكارها للهجوم الذي استهدف الأراضي الإماراتية. وأعربت وزارة الخارجية في السلطنة عن تضامن مسقط مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وأعلنت مصر، تضامنها حكومة وشعبًا، مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة جراء هذا الحادث ومواساتها لفقدان الأرواح، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وفيما دان اليمن إطلاق مليشيات الحوثي طائرات مسيرة مفخخة تجاه الإمارات، ندد بإطلاق الانقلابيين ثلاث طائرات مسيرة استهدفت المنطقة الجنوبية بالسعودية في نفس اليوم.

كما دانت الحكومة الأردنية بأشدّ العبارات الهجوم الإرهابي الحوثي باتجاه إمارة أبوظبي. فيما أدانت وزارة الخارجية العراقية، التفجير من جانبها، مؤكدة أن بغداد تقف بالضد من أي حالات تصعيد بالمنطقة.

أما الجزائر، فأعربت أيضا عن إدانتها وبأشد العبارات الهجوم الإرهابي الحوثي على منشآت بأبو ظبي. على غرار الحكومة اللبنانية التي أعرب رئيسها نجيب ميقاتي عن إدانة الهجوم. مؤكدا في بيان كل التضامن مع دولة الامارات العربية المتحدة، رئيسا وشعبا ضد هذا التعدي السافر الذي يندرج ضمن مخطط إثارة البلبلة وتوجيه رسائل دموية.

الخارجية اللبنانية أدانت أيضا، في بيان الهجوم، مؤكدةً تضامنها مع دولة الامارات العربية المتحدة شعبًا وحكومة ضد أي اعتداء.

ونددت المملكة المغربية، بشدة بالهجوم الآثم الذي شنته مليشيات الحوثي على كل من منطقة المصفح ومطار أبوظبي. مؤكدة في بيان عن استنكارها البالغ لاستهداف مدنيين، وتضامنها المطلق مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. في الدفاع عن سلامة أراضيها وأمن مواطنيها.

وأعربت تونس، في بيان عن التضامن التام مع دولة الإمارات ورفضها المطلق لأي هجوم يستهدف أمنها، قائلة إن هذه التهديدات تُقوّض استقرار كامل المنطقة وتشكّل خرقا صارخا للقوانين والأعراف الدولية.

كما أدانت موريتانيا بأشد وأقسى العبارات، قيام مليشيا الحوثي الإرهابية بإطلاق عدد من الطائرات المسيرة المفخخة باتجاه أبوظبي بدولة الإمارات، وأكدت وقوفها التام مع الإمارات أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها.

إقليميا أدانت تركيا العدوان الإرهابي الذي شنته مليشيات الحوثي بطائرات مسيرة، واستهداف منشآت مدنية في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

ودان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، الهجوم الذي استهدف إمارة أبو ظبي بطائرات مُسيرة معلنا أن إسرائيل تقف إلى جانب الإمارات.

إدانات منظمات عربية وعالمية:

الإدانات تتالت كذلك من عدة منظمات، إقليمية ودولية، عبرت عن شجبها للعدوان الإرهابي الذي شنته مليشيات الحوثي بطائرات مسيرة واستهدف منشآت مدنية في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، أن الهجوم هو اعتداء إرهابي جبان. وجريمة حرب تعرض حياة المدنيين للخطر، ويتطلب محاسبة الإرهابيين بما يتوافق مع القانون الدولي والإنساني. مشددا على تضامن ووقوف المجلس مع دولة الإمارات، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها.

كذلك، أدانت منظمة الأمم المتحدة الهجوم الإرهابي الحوثي الذي استهدف منشآت مدنية في الإمارات، وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش: الاعتداءات ضد مدنيين أو بنى تحتية مدنية ممنوعة بموجب القانون الإنساني الدولي.

وندد الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا بالهجوم الحوثي الإرهابي الذي استهدف منشآت مدنية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وأجمعت الجهات الثلاثة، على أن الهجوم “تهديد لاستقرار المنطقة”. .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى