سياسة

باكستان تعلن توقيف قيادي بارز بتنظيم القاعدة


اعتقل مسؤولون من إدارة مكافحة الإرهاب في باكستان أمين الحق. القيادي في تنظيم القاعدة الذي كان من المقربين من أسامة بن لادن. العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة.

وقال مدير إدارة مكافحة الإرهاب في إقليم البنجاب الباكستاني. عثمان جوندال، إنه تم القبض على زعيم تنظيم القاعدة المحظورة في جوجرانوالا في عملية مشتركة بين إدارة مكافحة الإرهاب والوكالات السرية في جوجرانوالا.

أمين الحق، هو من أصل أفغاني، كان يعيش في باكستان بوثائق مزورة. ولعب دورا مهما في عودة تنظيم القاعدة الإرهابي المحظور.

وأضاف جوندال: “اعتقال أمين الحق يشكّل ضربة مهمة لمحاربة الإرهاب في باكستان. فهو أيضا على لائحة الإرهاب العالمي”.

وتابع: “بعد انسحاب قوات الناتو، زار أمين الحق أفغانستان. وفي أبريل/نيسان 2024، كان موجودا في أفغانستان”.

من هو أمين الحق؟

ينحدر أمين الحق محمد من مقاطعة نانغارهار بأفغانستان. وكان يرأس سابقًا “الحرس الأسود” لأسامة بن لادن، وهي وحدة أمنية مخصصة لحماية بن لادن. كما شغل منصب مسؤول تأمين بن لادن في معركة تورا بورا عام 2001 قبل أن يفر إلى باكستان. وعاد “أمين الحق” الذي يقال إنه يقود المئات من مقاتلي القاعدة، إلى جلال آباد بأفغانستان بعد سيطرة طالبان على كابول في أغسطس/آب 2021. وفق مركز “مكافحة الإرهاب الدولي” ومقره الولايات المتحدة.

ونظرًا لارتباط “أمين الحق” ببن لادن ودوره العام في تنظيم القاعدة. فرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات عليه في 25 يناير/كانون الثاني 2001. وحذت وزارة الخزانة الأمريكية حذوه، وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول 2001. فرضت الولايات المتحدة عقوبات على “أمين الحق” -تم تصنيفه باعتباره إرهابيا عالميا.

وبعد تجدد القتال في تورا بورا بين القاعدة والقوات التي تقودها الولايات المتحدة في صيف عام 2007. عاد أمين الحق عائداً إلى منطقة كورام القبلية الباكستانية. واعتقلته قوات الأمن الباكستانية في لاهور عام 2008 لصلته بتنظيم القاعدة، وورد أنه تم إطلاق سراحه في عام 2011 .بعد أن ادعى مسؤولون باكستانيون أن صلاته بتنظيم القاعدة “لا يمكن إثباتها”. وأنه كان في حالة صحية سيئة وبعد إطلاق سراح الحق، اختفى فعلياً عن أعين الناس.

وبعد سيطرة طالبان على أفغانستان وصل أمين الحق إلى أفغانستان في 30 أغسطس/آب 2021. بعد أن تعذر تعقبه تقريبًا خلال العقد الماضي. وتم تصوير قافلة أمين الحق أثناء مرورها عبر نقطة تفتيش في مقاطعة ننغرهار. وذكرت مصادر إعلامية أن حشدًا صغيرًا من أعضاء طالبان حاصروا سيارة الحق لمصافحته والتقاط الصور معه.

وقتل بن لادن في 2011 في مداهمة أمريكية لوكره في مدينة أبوت اباد الباكستانية.

وفي فبراير/شباط 2023، أعلنت الخارجية الأمريكية أنّ المواطن المصري المقيم في إيران سيف العدل صار زعيم تنظيم القاعدة بعد مقتل أيمن الظواهري في يوليو/تموز 2022، وهو ما لم يؤكده أو ينفيه التنظيم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى