حصري

بالأرقام جرائم وانتهاكات الحوثيين والإخوان في تعز


ارتكبت ميليشيات الحوثي الإرهابية والفصائل المسلحة التابعة لحزب الاصلاح (ذراع الاخوان المسلمين في اليمن) في محافظة تعز 900 انتهاك خلال عام 2023 .

ونشر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، تقريراً حقوقياً حول حالة الانتهاكات والجرائم التي طالت أبناء محافظة تعز، خلال العام المنصرم 2023. موضحا أن فرق الرصد تمكنت من توثيق 894 انتهاكا طالت مدنيين في المناطق المحررة من سيطرة الميليشيات الحوثية.

ووفق التقرير الذي نقله موقع نيوز يمن، فان الانتهاكات توزعت بين أعمال القتل الممنهجة والاستهدافات المباشرة للأحياء السكنية وحملات الاختطافات والاعتقالات التعسفية، وكذا التعذيب والاعتداءات وقمع الحريات ومصادرة الممتلكات العامة والخاصة وتهجير المواطنين من منازلهم.

وتصدرت الميليشيات الحوثية المصنفة بأنها جماعة إرهابية، قائمة مرتكبي تلك الانتهاكات بواقع 753 انتهاكا. في حين توزعت باقي الانتهاكات وعددها 141 انتهاكا على قوات عسكرية وعصابات مسلحة تابعة للاخوان.

وأشار التقرير إلى أن عدد القتلى بلع 78 مدنياً بينهم 22 طفلاً و5 نساء؛ تسببت ميليشيا الحوثي بمقتل 41 مدنياً بينهم 5 نساء و15 طفلاً. 

واشار التقرير الى انتشار عصابات ومجاميع مسلحة توالي قيادات بارزة في حزب الإصلاح الإخواني في المناطق المحررة؛ وتسببت هذه العصابات الخارجة عن إطار الدولة في مقتل 17 مدنيا بينهم طفل واحد، كما تسبب أفراد في الجيش والأمن يتبعون فصائل حزبية ومناطقية –حزب الإصلاح الإخواني- بمقتل 7 مدنيين بينهم طفل، قتل 6 منهم والطفل برصاص مباشر، فيما تم اغتيال مدني واحد.

حول الإصابات وثق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان إصابة 166 مدنيا بينهم 54 طفلا و13 امرأة، تسببت مليشيا الحوثي بوقوع 100 إصابة لمدنيين بينهم 43 طفلا و8 نساء، كما تسبب مسلحون خارج إطار الدولة بإصابة 53 مدنيا بينهم 3 نساء و7 أطفال. وأصيب 4 مدنيين منهم طفل على يد أفراد وفصائل في ميليشيات الاخوان. كما تعرض 3 مدنيين للإصابة برصاص مباشر، وأصيب طفل واحد بانفجار عبوة ناسفة. وتسبب مسلحون مجهولون بإصابة 9 مدنيين بينهم امرأتان و3 أطفال.

رصد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان خلال العام الماضي، 12 حالة اختطاف فردية وجماعية؛ تسببت مليشيا الحوثي بـ5 حالات، فيما تسبب مسلحون تابعون للاخوان المسلمين  بـ 6 حالات.

وحول النزوح والتهجير القسري، رصد الفريق الميداني للمركز 218 حالة نزوح جماعية بسبب جرائم الحوثيين والاخوان، كما رصد الدمار الذي لحق بممتلكات المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى