أمريكا

بايدن محاصر في مأزق «الاختبار الإدراكي»


مع تزايد الانتقادات الموجهة للرئيس الأمريكي جو بايدن، دعا البعض إلى خضوعه لاختبار إدراكي، لتحديد قدرته على خوض سباق البيت الأبيض.

من غير المتوقع حتى الآن أن يخضع بايدن (81 عاما) لهذا الاختبار، وهو الذي يواصل حملته الانتخابية سعيا وراء ولاية ثانية، باتت مهددة بعد أداء بايدن الكارثي خلال مناظرته مع سلفه ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب أواخر يونيو/حزيران الماضي.

وذكر موقع “أكسيوس” ومع اقتراب موعد الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ازدادت المخاوف بشأن عمر الرئيس ولياقته البدنية حتى داخل الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له، وبات مطالب من الحلفاء والمعارضين على حد سواء بالخضوع لتقييم إدراكي لاختبار الحالات العصبية والحدة العقلية.

ماذا تظهر الاختبارات الإدراكية؟

التقييمات الإدراكية هي في العادة اختبارات سريعة وبسيطة يمكنها الكشف عن علامات التدهور الإدراكي، وفقًا لعيادة كليفلاند .

كيف تعمل؟

تتضمن بعض الوظائف الأساسية التي تتحقق منها الاختبارات المعرفية – مثل الاختبار الذي تفاخر ترامب بنجاحه في عام 2020 – التركيز والتذكر والذاكرة قصيرة المدى والتفكير المجرد والقدرة على استخدام اللغة وفهمها.

تتضمن الاختبارات المعرفية الثلاثة المستخدمة بشكل شائع من قبل الأطباء تقييم مونتريال المعرفي وهو اختبار يتضمن حفظ الكلمات وتحديد الصور ومهام أخرى، واختبار الحالة العقلية المصغرة الذي يتضمن العد للخلف وتحديد الأشياء حول المريض، واختبار “mini cog” الذي يعد أقصر وأبسط تقييم.

وقال الدكتور زياد نصر الدين، أخصائي علم الأعصاب الإدراكي ومبتكر اختبار MoCA. إنه “إذا فشل الشخص في اختبار إدراكي مثل اختبار MOCA. فإن هذا يرسل إشارة واضحة إلى وجود مشكلة في إدراكه”. وإذا فشل المريض، فسوف يكون من الضروري إجراء المزيد من الاختبارات النفسية العصبية.

اختبار MoCA

واختبار MoCA هو اختبار مكون من 30 نقطة يهدف إلى تقييم الأداء الإدراكي ويستخدم للكشف عن الإشارات المبكرة لمرض الزهايمر والخرف وأمراض عصبية أخرى.

وأوضح أن “هذا الاختبار مصمم خصيصًا للتغيرات المبكرة في الوظائف الإدراكية”.

وقال نصر الدين إن الاختبار “يراجع قدرة المرضى على تذكر المعلومات ومستويات التركيز والتوجه في الزمان والمكان والتفكير المجرد والتخطيط وغيرها من المهارات المعرفية الضرورية للعمل كإنسان”.

ودعا لورنس ك. ألتمان، وهو طبيب ومراسل طبي سابق لصحيفة نيويورك تايمز، لأن يخضع بايدن يخضع لاختبار إدراكي، مثل MoCA.

وقال ألتمان “قدم بايدن آخر تقرير كامل عن صحته في فبراير/شباط الماضي، وكان آخر تقرير كامل لترامب عندما كان رئيسًا. يستحق الجمهور تقارير كاملة عن أحدث فحوصاتهم الطبية”.

ما رأي ترامب؟

وفي عام 2020، تفاخر ترامب مرارًا وتكرارًا بأنه “نجح” في اختبار MoCA الإدراكي. وقال طبيبه في ذلك الوقت إنه يُعتقد أنه أول رئيس يتلقى مثل هذا التقييم.

وقال ترامب لمذيع قناة فوكس آنذاك كريس والاس في عام 2020: “الأسئلة القليلة الأولى سهلة، لكنني أراهن أنك لن تتمكن حتى من الإجابة على الأسئلة الخمسة الأخيرة. أراهن أنك لن تتمكن، فهي تصبح صعبة للغاية، الأسئلة الخمسة الأخيرة”.

وفي مناسبة أخرى، وصف ترامب الاختبار لشبكة فوكس نيوز. متذكراً سلسلة من الكلمات التي كان عليه أن يتذكرها: “الشخص، المرأة، الرجل، الكاميرا، التلفزيون”.

ويقدم اختبار MoCA للمرضى سلسلة من الأسئلة تستهدف قدراتهم العقلية والذاكرة. وتطلب إحدى المهام من المرضى رسم ساعة تعرض وقتًا محددًا. بينما تتطلب مهمة أخرى من المتقدم للاختبار تحديد أسماء الحيوانات استنادًا إلى صورتها.

لا يُقصد من الاختبار أن يكون مقياسًا لمعدل الذكاء. وأظهرت النتيجة الطبيعية لترامب ببساطة أنه لم يُظهر أي علامات على وجود أمراض أو ضعف إدراكي.

هل يخضع بايدن للاختبار؟

كبير المراسلين الطبيين في شبكة “سي إن إن”، سانجاي جوبتا، وهو جراح أعصاب. قال في مقال رأي يوم الجمعة الماضي أن الرئيس بايدن يجب أن “يخضع لاختبارات مفصلة للاضطرابات الإدراكية والحركية. ويجب أن تكون هذه النتائج متاحة للجمهور”.

وأضاف أن “MoCA ليس نفس مستوى الاختبار المعرفي الذي يود الخبراء الطبيون الذين تحدثت إليهم أن يقوم به بايدن. ولكنه قد يكون بمثابة أداة فحص أولية للتدهور المعرفي”.

طبيب البيت الأبيض كيفن أوكونور كتب في تقريره بعد الفحص البدني الذي خضع له بايدن في فبراير/شباط الماضي في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني أن بايدن “كان لائقًا للخدمة”. لكن هذا الفحص لم يتضمن اختبارًا إدراكيًا.

وجاء هذا التقرير الذي حظي بمتابعة وثيقة بشأن صحة الرئيس بعد أن وصف المستشار الخاص روبرت هور، بايدن بأنه “رجل مسن متعاطف. وحسن النية وذو ذاكرة ضعيفة” في التقرير الخاص بتعامله مع وثائق سرية.

وتجنب بايدن الاستفسارات حول ما .إذا كان سيخضع لاختبار إدراكي بعد أدائه في المناظرة التي أثارت موجة من القلق داخل حزبه.

وقال بايدن “أخضع لاختبار إدراكي كل يوم.. كل ما أفعله هو القيام بحملة انتخابية.. أنا لا أقوم بحملة انتخابية فحسب، بل أدير العالم أيضًا”.

وتظهر استطلاعات الرأي أن 60% من الناخبين يرون أن بايدن يجب أن يتم استبداله “بالتأكيد” أو “على الأرجح” كمرشح للديمقراطيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى